سياسة واقتصاد سير وأعلام

وإنه لقسم لو تعلمون عظيم!

منصة القسم
Print Friendly, PDF & Email

وإنه لقسم لو تعلمون عظيم!

أداء القسم وسيلة من وسائل الإثبات الشرعية والنظامية، وهو أمر متعارف عليه منذ القدم. وفي الدول الغربية والشرقية العلمانية يقسم أصحاب الوظائف العليا والمهمة على الكتب المقدسة، وفي دور العبادة. وفي البلدان العربية والإسلامية على اختلافها يقسم المسؤولون بالله، ويشهِدون الرب الجليل سبحانه على اليمين، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم عظيم، والله يعيذنا من تبعاته في الدنيا والآخرة. ومن جسامة اليمين في النفوس أن القسم بالشيء المعظم لدى الإنسان يضطره للصدق والتحرز؛ ولذا أجاز بعض العلماء أن يقسم غير المسلم بما يعظمه طلبًا للحقيقة والصدق والأمانة.

ولأهمية القسم لا يباشر المسؤول المعين أعماله قبل أدائه، ويترافق مع أداء القسم أحوال مهيبة وعريقة من تراتيب وأعراف، ويسود الصمت والهدوء والوقوف حين تلاوته تعظيمًا لشأنه، وتأكيدًا على مقتضاه وخطورته، وزيادة لهيبة وقعه على النفوس. ولأن الحكومات تدرك أهمية هذا القسم فقد أصدر الرئيس الروسي “بوتين” أمرًا قبل شهور وبعد يومين من مقتل زعيم “فاغنر” يقضي بإلزام الجيوش غير النظامية بأداء القسم، ولو لم يكن للقسم آثاره لما فعل.

كما اضطرت حكومة فلسطينية قبل أربع سنوات إلى إعادة أداء القسم بعد سقوط كلمات من يمين أعضائها كافة هي: “وللشعب وتراثه القومي”، وهو سقوط غريب. وفي دستور دولة الاحتلال الجديد أضيف لمن يحصل على الجنسية الإسرائيلية اشتراط القسم الذي يتعهد فيه بالإخلاص للدولة باعتبارها يهودية! ولو فعلت دولة مسلمة مثل ذلك لثار الكذابون الأفاكون غضبة للأقليات “المهضومة حقوقها”، وهي مسألة أجزم أنها مدرجة ضمن سلسلة “الحقوق” التي تنتظر دورها كي تُشهر بإصرار أمام دول من غير العالم “المتمدن المتحضر” حسبما يصفونه بهتانًا وزورًا.

وإذا راجعنا أكثر نصوص القسم العربية نجد للنص السعودي -والحمدلله- تميزًا واضحًا بظهور الأثر الديني فيه إن بصيغة القسم نفسه، أو في استعمال حروف التعقيب، وهذا الأثر كما أسلفت غير غائب في النماذج العربية؛ بيد أنه جلي للغاية في قسمنا المحلي، والله يديمه اعتقادًا وقولًا وعملًا، وينفع به، ويزيدنا من لوازمه قربًا وتعبدًا لله وإخلاصَا له ثم لأولي الأمر، ونفعًا للبلاد وأهلها وجميع من وما فيها في الحال والمستقبل.

لذلك يؤدي أمراء المناطق ونوابهم، وأعضاء هيئة البيعة، والوزراء، والسفراء، وأعضاء مجلس الشورى، فقط دون غيرهم، القسم التالي أمام مقام الملك، ويُستثنى السفراء أحيانًا بالأداء أمام وزير الخارجية، ونص اليمين هو: ” أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني، ثم لمليكي وبلادي، وألّا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص”.

وينفرد الأمراء ونوابهم وأعضاء مجلس الشورى بإضافة كلمة واحدة في آخر القسم هي: “والعدل”، ويضيف السفراء جملة “في الداخل والخارج” بعد كلمة “وأنظمتها”. ولأعضاء هيئة البيعة نص يمين خاص بهم هو: “أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصًا لديني ثم لمليكي وبلادي وألّا أبوح بسر من أسرار الدولة وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها وأن أحرص على وحدة الأسرة المالكة وتعاونها وعلى الوحدة الوطنية وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل”.

علمًا أن نصّ القسم قديم، ولم أتوصل إلى تاريخ إقراره وبداية تنفيذه، أو أول مرة يؤدى فيه محليًا، وقد سمعته بهذا النص الآنف يُلقى أمام الملك سعود، ولذا فليس بصحيح ما ذكرته إحدى الصحف على سبيل الجزم بأنه نص حديث الصياغة في عهد الملك فهد، وربما أنه نصه أدرج في النظام الذي صدر في عهد الملك فهد بعد عرضه عليه، وهي معلومة تحتاج إلى مراجعة، والله يرحم جميع من ورد أو سيرد اسمه من المسلمين هنا.

ولا أذكر أن غير هذه الفئات الوظيفية الخمسة -باستثناء العسكريين والأطباء وموظفي الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد- يؤدون اليمين، ومع ذلك ففي عام (1431) أدى القسم بين يدي الملك عبدالله في قصر اليمامة بالرياض رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة د.هاشم يماني، ونائب رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة د.وليد أبو الفرج، ونائب رئيس المدينة لشؤون الطاقة المتجددة د.خالد السليمان، بعد صدور الأمر الملكي بتعيينهم في مناصبهم الجديدة، وقد يكون هذا الأداء المتفرد خلاف السياق المعهود لأن المؤسسة جديدة، والله أعلم.

أما نصّ القسم في الجهاز الأمني فهو: “أقسم بالله العظيم على كتابة الكريم أن أكون مخلصًا لله أمينًا لمليكي ووطني وأن أقوم بواجبي في إحقاق الحق ورعاية العدل بكل إخلاص وأمانة وأن أكون درعًا واقيًا لحراسة الأمن في بلادي وأن أنفذ الأوامر التي تصدر إليّ من رؤسائي في غير معصية الله وألّا أبوح بسر من أسرار الدولة والله على ما أقول شهيد”. ويختلف عنه النص في الأجهزة العسكرية التابعة لوزارة الدفاع إذ يقول: “أقسم بالله العظيم، على كتابه الكريم، أن أكون مخلصًا لله، مجاهدًا في سبيله، عاملًا بشريعة الإسلام؛ مطيعًا لمليكي، ومدافعًا عن وطني بكل ما أملك من وسائل؛ وأن أكون سلمًا لمن سالمهم، وحربًا على من حاربهم؛ منفذًا لجميع أوامر رؤسائي في غير معصية الله؛ وألّا أبوح بسر من أسرار الدولة، محافظًا على سلاحي فوق كل أرض وتحت كل سماء؛ والله على ما أقول شهيد”.

بينما ورد في المادة العاشرة من تنظيم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ما يلي: يؤدي موظفو الهيئة – قبل مباشرة مهماتهم – أمام الرئيس اليمين الآتي نصها: “أقسم بالله العظيم أن أؤدي واجبات وظيفتي بأمانة وإخلاص وتجرد، وألا أبوح بأي معلومة اطلعت عليها بسبب عملي في الهيئة ولو بعد انقطاع صلتي بها “. وتحدد اللوائح الوظيفية – المشار إليها في الفقرة (1) من المادة (السابعة) من هذا التنظيم – فئات الموظفين المشمولين بحكم هذه المادة.

ومما يلاحظ أن الوزراء يؤدون اليمين أو القسم مرة أخرى في حال إعادة تكوين المجلس، أو تغيير حقائبهم الوزارية، حتى لو سبق لهم أداء القسم فيما مضى بحكم عضويتهم المستمرة؛ فبحسب المادة الرابعة من نظام مجلس الوزراء: “لا يباشر أعضاء مجلس الوزراء أعمالهم إلا بعد أداء اليمين”. ولا يؤدي الوزير القسم في حال كلّف بعمل وزير آخر، أو أسندت إليه وزارة بالنيابة، اكتفاء باليمين الأولى، وإنه لقسم لو تعلمون عظيم.

ويجوز أداء يمين القسم ارتجالًا بدون القراءة من ورقة بشرط أن يكون نص القسم متفقًا تمامًا مع النص المقرر نظامًا من غير زيادة ولا نقص، حتى لو أن الزيادة والنقص لم تخل بمضمون القسم. وفيما سمعت أنه سبق لبعض الوزراء وأعضاء مجلس الشورى أداء يمين القسم ارتجالًا؛ لكني لم أعثر إلّا على نموذجين في قسم أعضاء مجلس الشورى عام (1418=1997م) أمام الملك فهد؛ إذ أقسم م.عبدالله المعلمي ود.أحمد التويجري ارتجالًا.
ثمّ إن ليمين القسم أوليات وفرائد حسب بحثي -وفوق كل ذي علم عليم-، فمنها أن د.غازي القصيبي هو الوزير الوحيد حتى الآن الذي أقسم خارج المملكة أمام الملك فهد في مصيفه بماربيا في إسبانيا عام (1423)، وكان حينها وزيرًا للمياه، بينما ينفرد د.إبراهيم العساف بأنه أدى القسم يوم الجمعة أمام الملك فهد بمناسبة تعيينه وزير دولة عام (1416)، ثمّ أعاد تأدية القسم بعد ذلك بأربعة شهور عقب تعيينه وزيرًا للمالية والاقتصاد الوطني أمام ولي العهد آنذاك الأمير عبدالله بعد ساعات من صدور أمر التعيين، وعليه فهو حتى الآن الوحيد الذي أقسم يوم الجمعة، والوحيد الذي أقسم أمام ولي العهد ونائب رئيس المجلس، وصاحب أقصر مدة انتظار بين التعيين وأداء اليمين، وربما أن المدة الفاصلة بين زمن أداء قسمه الأول وزمن تأدية قسمه الثاني هي الأقصر أيضًا؛ فهي أربعة أشهر فقط.

أما صاحب أطول مدة بين التعيين وأداء القسم فهو الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الذي أدى القسم وحده في قصر اليمامة قبيل بدء جلسة مجلس الوزراء؛ لأنه عندما أعاد الملك سلمان تكوين المجلس عام (1436) كان في المستشفى لإجراء عملية في الظهر، ثمّ أمضى مدة النقاهة التابعة لها، وبالتالي تأخر أداؤه للقسم أزيد من شهر، مع أنه حينذاك أقدم وزير من الموجودين في العضوية والعضوية المتواصلة على الإطلاق. وجميع مراسم أداء القسم تكون حضورية مباشرة باستثناء أداء أ.فيصل الإبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط لليمين أمام الملك سلمان عبر الاتصال المرئي بسبب الاحترازات الصحية المترافقة مع نازلة كورونا، ثم أداء وزير الصحة أ.فهد الجلاجل القسم عن بعد، وهذه واقعة لم تتكرر مع غيرهما.

كذلك جرت العادة أن يكون أداء القسم في الديوان الملكي والقصور التابعة له، أو قبيل انعقاد جلسة مجلس الوزراء، وفي بعض الأحيان تؤدى اليمين العظيمة في قصر الملك، ومنها آخر قسم في عهد الملك عبدالله، وفيه قال للوزراء الجدد كلمة معناها: أبحث عن وزراء أتعلم منهم ولا أعلمهم! ومن الأماكن التي أقسم فيها الوزراء والأمراء روضة خريم أمام الملك عبدالله؛ إذ أدى الأمير خالد الفيصل يمين تعيينه وزيرًا للتربية والتعليم، وتلاه قسم الأمير مشعل بن عبدالله بعد تسميته أميرًا لمكة.

بينما تُعدُّ الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان أول امرأة تؤدي القسم أمام الملك، وهي أول امرأة تبلغ مرتبة الوزير في المملكة، وأول امرأة تعين سفيرة، وهذه الأوليات كلها في عهد الملك سلمان، وأسوق هذه المعلومة المهمة لتاريخيتها؛ علمًا أن للأميرة تحفظ وجيه تجاه ما يفعله بعض الإعلاميين من كثرة الطنطنة حول أيّ شيء يكون للمرأة في بلادنا، ومرد هذا التحفظ فيما يبدو لي أن كثرة “لوك” هذه الأخبار قد يشعِر الآخرين أننا نحاول “البراءة” من مآخذ سابقة، ومقتضى الاعتزاز والحكمة والقوة أن نمضي، ولا نلتفت، ولا نعتذر، وأن نكون متصالحين؛ فليس أشد عثارًا من وقفات التسويغ والتفسير والاعتذار، وأن نقول كذلك كنا، وهكذا أصبحنا، ولا حق لأحد غريب بأن يحاسبنا.

ومما يحسن التنويه عنه أن أول مرة أدى السفراء فيها يمين القسم أمام الملك كانت بتاريخ 06 من شهر ربيع الأول عام 1430 الذي يوافقه 03 من شهر مارس عام 2009م، وذلك عندما وقف أمام الملك عبدالله في مكتبه بالديوان الملكي في قصر اليمامة، السفراء المعينون حديثًا في كل من: الأردن، واليابان، وبوركينا فاسو، وهم على الترتيب: السفير فهد بن عبدالمحسن الزيد، والسفير د.عبدالعزيز بن عبدالستار تركستاني، والسفير هانئ بن أمين سندي، وعقب ذلك صار قسم السفراء قبل مباشرة مهامهم هو الأصل، والله يعينهم.

وللملك عبدالله كلمة لافتة ونبوءة صادقة حينما أدى ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان أمامه اليمين عقب تعيينه وزير دولة وعضوًا بالمجلس عام (1435)، إذ قال الملك للأمير: سوف تحكم أرضك. ومما يلفت النظر حسبما تابعت وشاهدت ثم قرأته في سيرة الوزير أ.د.مدني علاقي أن بعض الوزراء يزيد كلمة أو أكثر عقب أداء اليمين مثل: مولاي، سيدي، وسمعت الشيخ صالح آل الشيخ يختم قسمه بقوله: “إن شاء الله تعالى”، وقال الأمير تركي بن طلال عقب فراغه من اليمين: “بحول الله”، ويبدو أن أحد نواب الأمراء ألقى قسم الوزراء لا قسم أمراء المناطق، والاختلاف بينهما في كلمة واحدة مثلما أسلفت، ومما تداوله الناس معجبين به طريقة سلام وزير الدفاع الأمير خالد بن سلمان على والده الملك، وعلى شقيقه ولي العهد، بعيد أدائه يمين اختياره وزيرًا للدفاع.

وحسبما قرأت وسمعت ولاحظت؛ فقد امتنع عدد من المسؤولين الكبار، ورجال الدولة العظماء، عن كتابة سيرهم الذاتية، أو الحديث عن تجاربهم الحكومية، تماشيًا مع القسم ولوازمه. وهذا منهج حميد مشكور من الأساس، بيد أنه يمكن التفريق بين ما يسعه الإعلان والبوح الكامل أو الجزئي، وبين ما لا يسعه، كما يمكن التفريق بين أمر كان مهمًا في ساعته وغدا عقب ذلك من التاريخ، وبعضه تاريخ يجدر بالأجيال معرفته، وهذه هي المسوغات التي دفعت آخرين للكتابة والحديث، دون أن يخرموا القسم ومقتضياته.

أقسم بالله في آخر المطاف أني أتمنى أن قد أوصلت الفائدة للقارئ العزيز المحبوب في إهاب من الصدق والدقة والإمتاع قدر المستطاع وهذا غاية الجهد، وآمل أن يكون هذا المقال مع إخوة له سلفوا عن مجلس الوزراء الموقر، وآخرين ينتظرون زمن الكتابة أو النشر، مما يعين على حفظ التاريخ الإداري، ويضيف لسير بعض الشخصيات، هذا غير ما فيه من معاني السعادة بكل شيء يقود إلى العراقة والمنهجية الثابتة المستقرة في النظام والأداء، والله يحمي البلاد والعباد، ويزيدهم من كل خير وفضيلة، وبلاد المسلمين والمسالمين كافة.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

ahmalassaf@

الثلاثاء 30 من شهرِ ربيع الآخر عام 1445

14 من شهر نوفمبر عام 2023م

 

Please follow and like us:

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)