سياسة واقتصاد سير وأعلام

جلسات في تاريخ مجلس الوزراء

Print Friendly, PDF & Email

جلسات في تاريخ مجلس الوزراء

نصّت المادة الثانية من نظام مجلس الوزراء الموقر على أن تُعقد جلساته في العاصمة الرياض، مع إمكانية عقده في أيّ مكان آخر من أرجاء مملكتنا زانها الله بالإيمان والنماء، وحفظها بالإسلام والقوة، وعمرها بالإحسان والاتقان. وعبر تاريخ مجلس الوزراء الموقر منذ تكوينه عام (1373=1953م) عقد المجلس باستمرار دون انقطاع -والحمدلله- إلّا بناء على ما تقتضيه بعض الأحوال من إجازات أو وفيات، أو بمقتضى النظام المكتوب أو المتعارف عليه، ومنه أن المجلس لا ينعقد في الأسبوع التالي لإعلان الميزانية مباشرة، وفي أول أسبوع بعد العودة من إجازة العيدين، كما أن المجلس توقف مدة يسيرة بسبب إجراءات احترازية صحية مفاجئة كما سيأتي.

وترأس جلسات المجلس من الأسرة الملكية اثنا عشر ملكًا وأميرًا، منهم ستة ملوك ورؤساء للمجلس، وثلاثة أولياء عهود أسندت إليهم رئاسة المجلس، أو أولياء عهود مع منصب النائب الأول، أو بعض من شغل منصب النائب الثاني. وينفرد الأميران مساعد بن عبدالرحمن وسلطان بن عبدالعزيز برئاسة المجلس دون أن يكون لهما حين تلك الرئاسة صفة النيابة التي اشترطت المادة السابعة من النظام الأخير للمجلس تحققها فيمن يكون على رأس المجلس إذا غاب الرئيس.

أما الأمير مساعد ففوض برئاسة المجلس من قبل رئيسه الأمير فيصل في شهر ربيع الآخر عام 1379 الموافق أكتوبر عام 1959م بسبب سفر الفيصل في رحلة استشفائية كما ورد في عدد صحيفة أم القرى رقم (1790)، وأدار الأمير مساعد المجلس لمدة شهرين متتابعين حسبما قرأت في موضع أنسيته، بينما ترأس الأمير سلطان عددًا من جلسات المجلس المتفرقة في عهد الملكين فيصل وخالد وهو وزير للدفاع والطيران فقط بلا منصب النيابة، وأداره فيما بعد وهو النائب الثاني أو الأول. ويغلب على الظنّ أن الملك فهد هو أكثر من أدار جلسات المجلس حتى الآن؛ إذ ترأسه كثيرًا بصفة النائب الثاني ثمّ الأول فالملك بين عامي (1387-1417= 1967-1997م)، وظلّ يحضر في بعض الجلسات إلى قبيل وفاته في شهر (جمادى الآخرة 1426= أغسطس 2005م).

كما يمكن أن نقول بأن الملكين عبدالله وسلمان هما أكثر من انعقد المجلس في عهدهما في عدة مواقع حتى الآن؛ إذ عقد المجلس خلال عهد الملكين المتتاليين في تسعة أماكن طبقًا لما أحصيته، منها روضة خريم وعرقة ونيوم، بينما انفرد الملك سلمان بإدارة المجلس عن بعد إبان جائحة كورونا، وانفرد كذلك برئاسة المجلس وهو يجري فحوصات طبية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الثلاثاء الثلاثين من شهر ذي القعدة عام 1441= 21 من شهر يوليو عام 2020م.

هذه المعلومة تقودنا إلى حصر الأماكن التي عقد فيها المجلس، وهي: الرياض، ومكة، والمدينة، وجدة، والخبر، والطائف، وجازان، وعرعر، وتبوك، ونيوم، وعرقة، وروضة خريم. وقد انعقد المجلس في قصور أشهرها قصر المربع أو ما في محيطه من قصور، والقصر الأحمر أو قصر الحمراء، وقصر اليمامة بالرياض، وقصر عرقة، وقصر الصفا بمكة، وقصر طيبة بالمدينة، وقصر السلام بجدة، وقصر العزيزية بالخبر، وقصر الحوية بالطائف، وفيما عدا ذلك عقد في قصور الإمارة بمدينة الانعقاد، أو في القصور الملكية أو التابعة للديوان الملكي، علمًا أن أكثر القصور التي شهدت انعقاد الجلسات هي القصر الأحمر، وقصر اليمامة، وقصر السلام.

وللعلم فأول جلسة للمجلس عقدت في بداية شهر رجب عام 1373 وكانت في قصر الملك سعود الطيني المجاور لقصر المربع، ونظم احتفال مهيب حينها حضره الشيخ محمد بن إبراهيم ومسؤولون كثر، وشاركت فيه وفود عربية ودولية دبلوماسية وإعلامية، وألقى الشيخ يوسف ياسين كلمة نيابة عن الملك سعود، وكان اليوم آنذاك مطيرًا من أيام شهر مارس الربيعية. ثمّ انتقلت الجلسات إلى قاعة في قصر الحمراء أو القصر الأحمر ابتداء من شهر شعبان أو رمضان عام 1376 الذي يوافق شهر أبريل عام 1956م حسبما ورد في العدد رقم (1662) من صحيفة أم القرى، وهو قصر مُهدى من الملك سعود للمجلس، واستمرت الجلسات فيه إلى عام (1408=1988م) الذي بدأ فيه انعقاد المجلس في قصر اليمامة لأول مرة.

وظهر لي من التتبع أنّ موعد اجتماع المجلس أسبوعيًا لم يثبت من بداية تكوين المجلس، فدورية للمجلس حسب نظامه الأول كانت شهرية قبيل إنشائه، لكن بعد بداية العمل المجلسي الفعلي أصبحت الجلسات أسبوعية، وربما مرتين في الأسبوع، فمن البحث تبيّن انعقاده في أكثر أيّام الأسبوع خاصّة في يومي الأحد والخميس مع أنه انعقد في غيرهما، وربّما أنّ تخصيصه بيوم الإثنين كان في وقت ما من عهد الملك فيصل أو في بدايات عهد الملك خالد. ويعقد المجلس جلسة سنوية خاصة لإقرار الميزانية العامة للدولة، وقد تقع غالبًا في يوم خاص يختلف عن اليوم المعتاد لانعقاد الجلسات.

ثمّ أصبح المجلس يُعقد يوم الثّلاثاء من كل أسبوع في عهد الملك سلمان نتيجة لتغيير موعد الإجازة الأسبوعيّة في عهد الملك عبدالله، وأول جلسة ثلثائية عقدت يوم الثلاثاء الموافق للثلاثين من شهر ذي القعدة عام 1438=22 من شهر أغسطس عام 2017م، ومن الطبيعي أن يكون يوم الاثنين من الأسبوع السابق عليه هو اليوم الذي عقدت فيه آخر جلسة يوم الاثنين، ويوافق 22 من شهر ذي القعدة عام 1438= 14 من شهر أغسطس عام 2017م.

ومما يخصُّ فرائد جلسات مجلس الوزراء، أن الجلسة رفعت في عهد الملك سعود بسبب كسوف الشمس، وعقد المجلس عدة جلسات استثنائية لمتابعة أحداث الكويت بعد تهديدات عبدالكريم قاسم قبيل استقلال الكويت، وقرر المجلس أن جلساته مستمرة لمواجهة ما يستجد في هذه النازلة. وفي يوم الثلاثاء 14 من شهر محرم عام 1381= 27 من شهر يونيو عام 1961م عقد المجلس برئاسة الملك سعود جلسة صباحية وأخرى مسائية في اليوم نفسه، وفي المسائية استدعي رئيس هيئة الأركان السعودي لشرح الوضع على الأرض عقب عودته من الكويت.

كذلك قرأت أن الملك سعود عقد جلسة في قطار الرياض الدمام، وهذه المعلومة تحتاج لتثبت وتحقق منها. وفي عهد الملك سلمان علّقت اجتماعات مجلس الوزراء لمدة جلستين متتاليتين في الثاني والعشرين من شهر رجب عام (1441) والتي تليها بسبب وباء كورونا، ثمّ انعقدت باقي الجلسات عن بُعد ابتداء من جلسة السابع من شهر شعبان عام 1441= 31 من شهر مارس عام 2020م، ورجع المجلس للانعقاد الحضوري في قصر اليمامة بالرياض ابتداء من يوم الثلاثاء غرة شهر جمادى الآخرة عام 1443= 04 من شهر يناير عام 2022م.

ومن تاريخ جلسات المجلس أن الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، رأس الجلسة التي عقدها المجلس، للمرة الأولى منذ صدور الأمر الملكي بتسميته رئيسًا لمجلس الوزراء في غرة شهر ربيع الأول عام 1444= 27 من شهر سبتمبر عام 2022م، وعقدت هذه الجلسة التاريخية في قصر اليمامة بالرياض يوم الثلاثاء 29 من شهر ربيع الأول عام 1444= 25 من شهر أكتوبر عام 2022م.

أسأل الله المولى القدير للمجلس ولجميع العاملين فيه أو تبعًا له أيًا كانت أعمالهم ومواقعهم المزيد من التوفيق والعون والسداد، وأتمنى أن تتاح الفرصة لرصد تاريخي موثق عن المجلس وما ترافق معه من تنظيمات وقرارات وإجراءات وتكوينات حتى تكون جزءًا أكيدًا من تاريخنا الإداري والرسمي، وهو شأن مهم قطعًا لأي معلومة غير دقيقة أو ظنية، وتيسيرًا على الباحثين والدارسين، فمجلسنا العريق جدير بمثل هذا العمل.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

ahmalassaf@

الخميس 18 من شهرِ ربيع الآخر عام 1445

02 من شهر نوفمبر عام 2023م

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)