سير وأعلام

سبعون وزيرًا عاصروا سبعة عهود!

Print Friendly, PDF & Email

سبعون وزيرًا عاصروا سبعة عهود!

لم تخطر لي فكرة هذا المقال إلّا بعد تقليب صفحات سيرة معالي الشيخ جميل الحجيلان، وهي سيرة ثرية المحتوى، تبعث القارئ على الكتابة عما فيها، وإن ما فيها لكثير غزير نافع. وقد لفت نظري أن الشيخ جميل عاصر عهود ملوك المملكة السبعة من لدن الملك المؤسس إلى الملك سلمان -رحم الله الراحلين وحفظ الباقين-، ولم يكتف الشيخ جميل بالمعاصرة فقط؛ إذ أدى أعمالًا مهمة مع جميع الملوك، واستهلها بصفته مترجمًا، وختمها أمينًا عامًا لمنظمة إقليمية بعد أن عمل وزيرًا وسفيرًا لمدة تتجاوز ثلاثة عقود.

المهم أني في سياق الحرث المثمر المتواصل في سيرة الشيخ الحجيلان رجعت لملفاتي التي جمعتها عن أعضاء مجلس الوزراء الموقر، وأحصيت الوزراء الذين عاصروا بالميلاد والحياة عهود ملوك المملكة، معتمدًا على التواريخ المحفوظة لدي، مفترضًا أنها صحيحة، وهي تواريخ هجرية إذ لا أستخدم التاريخ الميلادي إلّا مضطرًا كارهًا غير مفاخر مثلما قد يحلو للبعض!

وقد تبين لي أن ثمانية وستين وزيرًا من أعضاء مجلس الوزراء دون غيرهم عاصروا العهود الملكية السبعة، وهذا المقال مقصور عليهم؛ فمنهم ملك واحد، وأحد عشر وزيرًا من الأمراء ارتحل خمسة منهم عن الحياة غفر الله لهم، ويتبقى ستة خمسون وزيرًا من غير الأمراء، الأحياء منهم واحد وأربعون وزيرًا حسب معلوماتي، والله يرحم خمسة عشر وزيرًا انتقلوا إلى الله والدار الآخرة، وإنه لمآل سوف نصير إليه جميعًا، والسعيد من قدم على مولاه بقلب سليم، واستغفار دائم في صحيفته مع التسبيح والحمد والتهليل والتكبير والحوقلة والصلاة على النبي.

ثمّ وجدت أن أكثر منصب تولاه هؤلاء الوزراء هو وزير دولة سواء أنيطت بهم وزارات قبله أو بعده أم لا، وسواء أكان مع وزارة الدولة مهمة إضافية في رئاسة أو ديوان أو هيئة أم لا، وتعدادهم خمسة عشر وزيرًا. أما الوزارات التي تعاقب عليها الوزراء المعمرون -أطال عمر الأحياء على طاعة وعافية وحم الأموات- فأكثرها تكررت خمس مرات، وهي وزارات الإعلام، والمالية، والزراعة، والعمل، والاتصالات، ويختلف تكرار باقي الوزارات عقب ذلك بأقل من خمس مرات؛ وبعضها لم ترد في القائمة أصلًا.

وأول هؤلاء الوزراء ميلادًا هو الشيخ عبدالرحمن أبا الخيل وزير العمل والشؤون الاجتماعية المولود في عام (1345)، والمتوفى عام (1442)، ويقترب منه بسنة الميلاد الشيخ جميل، وآخرهم في الميلاد بناء على تاريخ الميلاد المنشور هما الدكتور بندر حجار، والأمير متعب بن عبدالله. ويوجد من هذه القائمة خمسة أسماء في المجلس الحالي، وينفرد الأمير سعود الفيصل بأنه الوحيد ممن عاصر الملوك السبعة وعمل عضوًا في المجلس في عهد أربعة ملوك منهم (1395-1436)، وهو أطول هؤلاء الوزراء مدة في العضوية المجلسية، ويليه د.مطلب النفيسة عضو المجلس منذ عام (1416).

كما ظهر أن عدد الوزراء من جيل الأربعينات الهجرية بلغ تسعة، ولا يوجد منهم الآن سوى الشيخ جميل، والشيخ عبدالعزيز القريشي متعهما الله بالنشاط والحبور، بينما يرتفع جيل الخمسينات إلى أربعة وعشرين وزيرًا، ويزداد عنهم جيل الستينات بثلاثة وزراء، ومن الطبيعي أن ينقص عدد جيل السبعينات الهجرية إلى ثمانية وزراء فقط؛ لأن الإحصاء يتوقف عند بدايات شهر ربيع الأول عام (1373) عندما حلّت بالبلاد مصيبة وفاة الملك عبدالعزيز -رحمه الله-. ومن اللطائف أن أكثر المدن التي ولد بها هؤلاء الوزراء هي على التوالي: الرياض، مكة، المدينة، عنيزة، الأحساء.

أخيرًا، أشير إلى أن متوسط عمر الوزراء حينما أسند لهم التكليف الوزاري هو اثنان وخمسون عامًا، ومتوسط العضوية في المجلس بلغت أحد عشر عامًا، والشيء الأكثر إلحاحًا وفائدة، هو أن تسعى المؤسسات الحكومية المعتنية بالتوثيق الشفهي مثل دارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك فهد، إلى تسجيل ذكريات هؤلاء المسؤولين أو بعضهم، وأن تسارع إلى الالتقاء بهم برامج السير المرئية والمسموعة؛ فأحاديث الكبار عمرًا وقدرًا وخبرة ماتعة وكم يستعذبها الناس، هذا ما غير ما فيها من ملامح، وتاريخ، ودروس.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

ahmalassaf@

الاثنين 17 من شهرِ ربيع الأول عام 1445

02 من شهر أكتوبر عام 2023م

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)