عرض كتاب مواسم ومجتمع

الأسرة أولًا

Print Friendly, PDF & Email

الأسرة أولًا

هذا هو الإصدار الثامن عشر من سلسلة تقارير ارتيادية، عنوانه: الأسرة في عالم متغير: التحديات والمآلات، صدر عن مجلة البيان عام (1442=2021م)، بتحرير أحمد عمرو، ويقع في (428) صفحة من القطع الكبير، ويشتمل على مقدمة، ثمّ خمسة أبواب فيها سبعة عشر فصلًا، فخاتمة بالمستخلصات والمقتطفات من كلّ فصل. وهذا التقرير مهم لعلماء الاجتماع والتربية، وللفقهاء والخطباء والكتاب، وللأجهزة الحكومية التنظيمية والتنفيذية المعتنية بشؤون الأسرة والمرأة والطفل والمجتمع في بلاد المسلمين وفقهم الله لكل مكرمة وخيرية.

امتاز هذا الإصدار فوق خصائصه العلمية واللغوية والمنهجية بميزة ظاهرة ومعها أختان لها، أما الأولى فهي التنوع البلداني لموضوعات الفصول التي شملت كثيرًا من بلاد المسلمين، وتجاوزت الحدود إلى الجاليات في الغرب، علمًا أن هذه الموضوعات متنوعة في حقولها العلمية والمعرفية وهذه المزية الثانية. وتكشف الثالثة أن تسعة فصول من المحتوى-أي أكثر من النصف- كتبت بعقول وأقلام نسائية مؤمنة رشيدة والحمدلله. ولو اقتطع التقرير قسمًا يسيرًا من مساحته لأفادنا بتخصصات الباحثين، وأعمالهم، وبلدانهم، ونتاجهم العلمي، وأماكن إقامتهم، وغيرها مما ينفع ولا يضر، ويوجد معرفة تقرّب بين الباحث والقارئ.

جاء في مقدمة التقرير أن موضوعاته المختلفة فيها محاولة لتبصرة المجتمعات المسلمة وقادة الرأي ومؤسساتها بما يُحاك للأسرة من مكر لطمس وجودها أو تقليل آثارها الحسنة، لإحداث تغيير قيمي وأخلاقي كبير في المجتمع بما يجعله بلا أسس ولا ضوابط ولا عراقة. ومن أهداف التقرير أيضًا إشاعة الوعي بطرق تشويه مكانة الأسرة وواجباتها، مع التركيز على إرساء القيم الأصيلة للأسرة المسلمة، وتفعيلها، بعد مراعاة تطورات العصر، سواء في البرامج العملية، أو ضمن الأطر النظرية، دون تخبط وخروج عن سماحة الإسلام ومقاصده العظيمة.

لذلك تناول الباب الأول النظرية والفكر في (73) صفحة وثلاثة فصول عن مفهوم الأسرة، وتطور منظومتها عبر التاريخ، ومفهوم كيان الأسرة في الحضارة الغربية. أما ثاني الأبواب فقد حوى خمسة فصول عبر (99) صفحة تمثّل ملف التقرير وعنوانه تحديات الأسرة في الواقع المعاصر، وبحثت فصوله أثر وسائل التواصل الاجتماعي على تماسك الأسرة، وصورة الأسرة المسلمة والمرأة خصوصًا في منصات الأفلام الغربية، وتحديات النسوية بأنواعها على الأسرة، وما يترتب على الأسرة من المشاركة الاقتصادية للمرأة خارج المنزل، ومن أبحاثها المهمة التنشئة اللغوية للأطفال.

ثمّ حل الباب الثالث عن العالم الإسلامي خلال (141) صفحة وستة فصول درست قوانين المرأة والأسرة في تونس، ومشكلات العنوسة في دول الخليج، وتأثيرات الحروب والصراعات على الأسرة السورية، والأسرة المسلمة في عصور الاحتلال مع التطبيق على الجزائر، يتلوه جدل الطلاق المستعر في مصر، وأخيرًا الأسرة الفلسطينية ومعاناتها الثلاثية مع الاحتلال، والحصار، والتشتت، والله يصلح أحوال أمة النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام. وتعرض هذه الفصول حقائق محزنة أليمة، بيد أنها تسرد حلولًا ومقترحات كفيل تنفيذها بإسعاد قلوب الأبرار، وإبراز الوضع السليم للأسرة المسلمة.

ويأتي الباب الرابع بخصوص العلاقات الدولية في (45) صفحة موزعة على فصلين عن الاتفاقيات الدولية وعولمة الأسرة المسلمة، وحول دور المنظمات الدولية في إعادة هندسة مفهوم الأسرة. ويختم التقرير أبوابه بخامسها تحت عنوان يبعث على الفأل هو العمل الاجتماعي والدعوي ضمن (21) صفحة منتظمة في فصل واحد يشير لدور المؤسسات الإسلامية في الحفاظ على الأسرة. عقب ذلك أضاف التقرير مستخلصات لكلّ فصل لا تتجاوز صفحتين للواحد، وفي داخل الفصول سيجد القارئ عناوين فرعية، ورسومات توضيحية، وهوامش مرجعية أو لزيادة إضاءة وبيان.

فإذا كنت تغار على بلادك ومجتمعك والأسرة المسلمة – وإنك لكذلك بإذن الله-، وتحرص على الإصلاح والمدافعة حتى لا يذوب هذا الكيان أو يتلاشى أو تتناوشه سهام الأعادي فتخرقه أو تشوه محياه الجميل، فعليك بهذا التقرير وأمثاله، إذ يفيدك بالخلاصة، ويمنحك اللباب، ويفتح لك الباب في أبوابه ومختصراته، ولربما يعينك على التفكير والخطابة والكتابة والإقناع، ولربما انبثق في ذهنك من جراء قراءته أفكار عملية تشارك بها أو تقترحها على غيرك، والخير شريحة واسعة، وباب عريض، ومن توكل على الله وسعى بصالح النية والاعتقاد والقول والعمل فسيكون لصنيعه المبارك صبغة تجلّي المعروف، أو تمحو المنكر.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

 ahmalassaf@

الثلاثاء 10 من شهرِ جمادى الأولى عام 1443

14 من شهر ديسمبر عام 2021م

Please follow and like us:

One Comment

  1. جزاك الله خيرا . مقالة قيمة ومفيدة . وفيه تذكير وكما تفضلت في نهاية المقالة . توكل على الله وسعي بصالح النية والاعتقاد بالقول والعمل . ستكون النتيحة ناجحة باذن الله ومبشرة بخير من زرع حصد او اليست تنشئة العائلة هي زرع بذور ورعايتها وتغذيتها وتقويتها وسقيها وتنظيف شوائبها فيكون الحصاد. للعائلة المثالية هي رفد البلد باجيال نافعة من بنات وبنين يفيدون ويستفادوا اينما .اينما حلو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)