سير وأعلام

مشرف على العلياء مشرف!

Print Friendly, PDF & Email

مشرف على العلياء مشرف!

لا شيء أسمى من العلم ولا أعز ولا أقوى منه، والدليل على ذلك أن الذي عنده علم من الكتاب كان أقوى من عفاريت جنّ سليمان عليه السلام وأسرع في إنجاز المهمة الصعبة. وأيضًا فالعلم يتسابق للالتصاق به وادعائه غير أهله من العامة ومن حولهم رغبة في نيل مجده، ومن المفارقات أن يتحاشى الجزم بالانتساب إليه العلماء ومن يقترب منهم توقيرًا لمقامه المهيب، وهو أخيرًا من العمل الباقي الذي لا ينقطع برحيل صاحبه، ونعم الأثر ونعم الذكرى.

ونحن اليوم نودع رجلًا نال شرف خدمة العلم في دنياه، ونبتهل لربنا أن يجري ثوابه عليه وشفاعته له في برزخه وحيدًا، ويوم مبعثه، وحين يقوم الناس للحساب، وعند عبور الصراط، ولحظة تطاير الصحف، حتى يغدو صنيعه شفيعًا له ونورًا وأجرًا ورفعة درجات، فارحم اللهم عبدك مشرف بن محمد بن حسن الخشرمي الشهري (1383-1443)، واغفر له وجازه بالحسنات إحسانًا، وبالسيئات عفوًا وغفرانًا.

ولد أبو محمد في قرية خشرم التابعة لمحافظة النماص جنوبي المملكة والقريبة من أبها، وتوفيت والدته وهو رضيع في المهد، ثمّ توفي والده وعمره فوق المئة بقليل بينما كان عمر نجله مشرف دون البلوغ؛ فواصل دراسته في الثانوية العسكرية، ثمّ التحق بكلية الملك عبدالعزيز الحربية وتخرج فيها عام (1405)، وعمل ضابطًا في الدفاع الجوي إلى أن تقاعد على رتبة عميد، بيد أنه ظلّ طوال حياته وسيبقى بعد مماته مدافعًا عن دينه وإرث أمته العلمي والحضاري، ورسالة بلاده التاريخية.

وكان إبان محياه وفي شبابه الغضّ شغوفًا بطلب العلم والقراءة والحفظ ومجالسة العلماء، والسعي في عمل الخير ودعمه بجهده وماله حتى لو لم يكن من الأثرياء، وإنما السخاء فطرة. وهو ممن سبق إلى علوم الحاسب الآلي عندما كان أكثر الناس يهابون اقتحام هذا الباب، وإن أصحاب المشروعات والهمم لأهل استشراف، وهمة، وسبق، وحرص على التعلّم، والمزاحمة، والإسهام لو بقليل تعظمه النية الحسنة، وتحوطه عناية الإله، وتنجفل له قلوب ذوي الفطرة وألباب أولي البصائر والألباب.

ومع أني لم أسعد بلقياه إلّا أن اسمه الكريم ومشروعاته العظيمة معروفة منتشرة، وكلها تشير إلى رجل يُقال لمثيله ونعم التربية والمحتد والأصل، ونعم الهم والهمة والعمل والعمر الذي فني في الطاعات والقربات، ويا حسرتاه على سنوات تمضي، وأيام تنقضي دون أثر يبقى، و بلا تأثير مبارك لا يتوقف. ومن بركة حبيبنا المشرف على المعالي أنه أسعد والديه بما قدّم لهما، وبدعاء الناس الذين أفادوا من إبداعاته وهم لا يعرفون أبويه وربما لا يعرفونه نفسه، ثمّ أسعد مَنْ شارك في تعليمه وتربيته وتحفيزه، وأسعد مَنْ هيئ له سبل النفع من زوج وولد وصديق وموظف وخادم وغيرهم، والله يجعلنا وإياكم مباركين.

كما أجزم أن الرجل في مشروعه التقني المبكر قد صادف بعض الثقلاء والبغضاء ممن لا شأن لهم سوى الإرجاف والتخويف والشك، أو التخذيل واستحضار المصاعب والعثرات والفشل، أو الرمي بالتصنيف وسوء الظنون، وأجزم أنه لم يلتفت لواحد منهم، ولم يكلّف نفسه إضاعة الوقت في محاججة أو إقناع أو توضيح، ولو فعل لما سار خطوة واحدة إلى الأمام في عمله المتميز المثمر، وفوق ذلك فغالب هؤلاء البشر لا تنطلق معارضتهم ولا تنبني آراؤهم على تطلّب الحق، والحدب في البحث عن الصواب، وإنما هم غوغاء أو أجراء، ولا طائل من محاورتهم أو حتى الاستماع لهم.

لذا بادر الرجل المشرف على الخير المشرق حيثما حلّ إلى التقنية وعوالمها مبكرًا، وجمع إرث كثير من العلماء المكتوب منه والمسموع والمرئي، وأعاد جمعه وتصنيفه ثمّ توزيعه مجانًا على أهل العلم والدعوة والإصلاح. وانفتل بعد ذلك نحو المخطوطات جمعًا وتصنيفًا وإتاحة خدمة للباحثين والدارسين حيثما كانوا، وأردف بمشروعات الباحث العلمي، والمكتبة الشاملة، ومواقع للدروس العلمية، والمصورات، ورسائل الماجستير والدكتوراة، مع تيسير سبل الوصول إليها عبر المواقع والتطبيقات مثل التليقرام وغيره. وله مقرأة إلكترونية اسمها مشكاة لتدريس القرآن وتحفيظه وتدبره فيها آلاف الطلاب، وعشرات المعلمين، من أصقاع وأجناس شتى.

فكم من جاهل تعلّم، وكم من فقير اجتمعت لديه مكتبة لم يكن يحلم بعشرها، وكم من دارس استفاد وأضاء، وكم من آية بلغت الآفاق، وكم من سنّة أحياها بعد اندثار، وكم من بلاد انتعشت بكتب العلوم الشرعية واللغوية والتاريخية والفكرية لأن المفسدين المسيطرين عليها حالوا بينها وبين الناس، وكم من دعوة رشدت بآثاره المحفوظة تقنيًا وعن الغلو والتحريف ابتعدت، وكم من مفاهيم شرعية رسخت، وكم من كتب قرأت من ناشئة فمن فوقهم، وكم كم من الفضائل انتشرت، ولمشرف نصيب منها بنعمة من الله وتوفيق، وهو الذي عمل عليها من شروق الشمس إلى غروبها دون أن ينقطع إلّا لصلاة أو نوم أو طعام، حتى مرض بسببها في خلاياه وعيونه، ومن مضاعفات مرضه توفي رحمة الله ورضوانه عليه، ومع ذلك لم ينس محض الناس صادق النصيحة حتى وهو يعاني من المرض وآلامه؛ فهو شغوف بالنصح للأمة، شفيق على الآخرين.

ولعله من القبول وعاجل البشرى، ومن الود الذي قذفه الله في قلوب العباد للصالحين والمصلحين، ذلكم التفاعل الكبير الذي صاحب ذيوع خبر رحيله عن الدنيا، فوسائل التواصل الاجتماعي والمتحرك تداولت النبأ الأليم مع الدعاء والثناء على الرجل بما يستأهله، وسارع أطهار لابتداء مشاريع إحسان لتصبح صدقة عنه تصرف لمن يستحقها، وأعاد آخرون أغيار التذكير بمشروعاته وأعماله، وفاح عبير سيرته، وأخباره، واجتهاده، وصارت حديث المغردين والمعتنين بالكتب والمشروعات النافعة النبيلة، وهم القوم لا يشقى بهم جليس، ولا ينغبن مؤبن منعي من قبلهم بإذن الله، وقمين بهم مع أنجال الشيخ مواصلة عمله كي يدوم ويتطور.

فاللهم اغفر لمشرف ولوالديه ووالديهم، ولأساتذته ومعلميه ومعاونيه، واكتب له أجر العلم والعمل والقدوة، وهبه نضارة تبليغ السنّة، وثبته حين السؤال. ثمّ أحسن يامولانا الرؤوف عزاء بنيه وأهله واحفظهم واحفظ لهم، واربط على قلوبهم. وأسأل الله أن يكرم وفادة عبده الذي توفي هذا اليوم الاثنين في الرياض، وسيصلى عليه ظهر غد الثلاثاء بجامع الراجحي، ثم يودع في قبره بمقبرة النسيم شرق العاصمة، والله يجعله قبرًا منارًا بالمصابيح، منعمًا بالبرودة، ذا نوافذ نحو الجنة يأتيه من روحها ونسائمها ما يجعله يتمنى قيام الساعة، آمين آمين آمين.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

 ahmalassaf@

الاثنين 09 من شهرِ جمادى الأولى عام 1443

13 من شهر ديسمبر عام 2021م

Please follow and like us:

39 Comments

  1. و الله لا اعرف الرجل ، و لكن سمعت عنه اشياء تسر و ترفع الراس ، و حين سمعت بموته ذرفت عيناي بدمع صادق على رجل نادر في هذا الزمان .. رحمه الله رحمة واسعه و جزاه هنا و عن الاسلام خير الجزاء .. انا لله و انا اليه راجعون

  2. نعم الرجل اللهم اغفرله وارحمه وأكرم نزله.. تفطرت قلوبنا حزنا عليه ونحن لا نعرفه لما قذف قلوبنا من محبته لعل الله أحبه وقذف في قلوبنا محبته.. جزاكم الله خيرا على المقالة المؤثرة

  3. اللهم ارحمه وتجاوزعنه واسكنه الفردوس الاعلى من الجنه اللهم اكرم وفادته وأجعل ماقدمه رفعةٍ له في عليين

    1. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ورفع درجاتة مع النبيين والصديقين والشهداء ولوالدين وللمسلمين والمسلمات .اللهم اربط على قلوب اهله وذويه وجعله شفيا لهم ..آآميين منا الدعاء ومن الله القبول ان شاء الله

  4. الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان انا لله وانا اليه راجعون.
    عرفت الرجل في تويتر قبل سنتين فقط فوجدت منه الهمة والعطاء والبحث عن الكتب تحميلها ورفعها لإفادة الكثير من طلبة العلم والعامة والمستفيدين. تألمت لما أصابه قبل عدة أشهر، وتألمت أكثر لرحيله غفر الله له وجزاه خير الجزاء لماقدم. وجزاك الله خيرا أخ أحمد على هذا المقال.

  5. اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ورفع درجاتة مع النبيين والصديقين والشهداء ولوالدين وللمسلمين والمسلمات .اللهم اربط على قلوب اهله وذويه واجعله شفيعا لهم ..آآميين منا الدعاء ومن الله القبول ان شاء الله

  6. رحم الله أبو محمد عرفته مدة الدراسه في
    كلية الملك عبدالعزيز مدة ثلاث سنوات محبوب
    من جميع زملاءه لا أعلم عنه إلا كل خير رحمه
    الله رحمة واسعة وجبر الله قلوب محبيه.

  7. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك واجعل ما قدم في ميزان حسناته يجده امامه شفيعا له اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله والهم اهله الصبر والسلوان
    اللهم واغفر لجميع موتى المسلمين
    شكرا استاذ احمد على ما قدمت عن الغقيد

  8. اللهم اغفر له وارحمه واسكنه فسيح جناتك واجعل ما قدم في ميزان حسناته يجده امامه شفيعا له اللهم ابدله دارا خيرا من داره واهلا خيرا من اهله والهم اهله الصبر والسلوان
    اللهم واغفر لجميع موتى المسلمين
    شكرا استاذ احمد على ما قدمت عن الغقيد

  9. رحم اللَّـــــہ أبا محمد وجزاه عن الاسلام والمسلمين خيرا..
    شكر اللَّـــــہ لك استاذ أحمد على هذه التدوينه.

  10. السلام عليكم .. رحم الله الشيخ مشرف الشهري .. وغفر له .. عرفته منذ سنوات .. من خلال جهوده المباركة في خدمة طلبة العلم .. عبر هاردسك المكتبة العلمية .. خلال دراستي الجامعية والعليا .. اللهم اغفر لعبدك مشرف وارحمه ، واجعل ما قدم في موازين حسناته ..

  11. رحم الله اخي وصديق عمري عرفته من عام 1415

    كان حاملا لهم وهمة انتجت ما جنته الأمة.
    فاللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة
    واجمعنا به و والدينا في الفردوس الأعلى من الجنة

  12. رحمك الله يبو محمد كان اخاً اكبر لي وزميل عمل وقدوة صالحه اما اعماله فقد عرفتوها واما عن اخلاقه وتواضعه وادبه ورفقه بمن حوله وصبره على كل ما يواجهه وابتسامته التي توشك الا تفارق محياه فحدثو ولا حرج
    رحمه الله رحمة واسعه وعوضنا فيه خيرا في ابنائه ومحبيه وجمعنا به في الفردوس الاعلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)