عرض كتاب قراءة وكتابة

من تجارب الكتَّاب وأقوالهم

Print Friendly, PDF & Email

من تجارب الكتَّاب وأقوالهم

قرأت بفضل الله عدداً من الكتب والمقالات التي تعتني بفن الكتابة أو تسرد تجارب الكتَّاب من مختلف بلدان العالم، ودوَّنت منها بعض الفوائد، وقد كان هذا التَّدوين في فترات متباعدة؛ ولذا اختلفت طريقته فبعض الأقوال منسوبة، وبعضها بلا نسبة، بيد أنَّها تشترك في توضيح مصدرها.

ولم أصنِّف هذه الفوائد تحت عناوين فرعيّة لأنَّ ذلك يحتاج وقتاً وجهداً، كما أنِّي لم أحذف الأفكار المكررة، وقد تبدو بعض الآراء متضاربة فيما بين قول وآخر، وهذا أمر طبيعي نتيجة اختلاف تجارب البشر وآرائهم، ويبقى الحكم النِّهائي للقارئ الكريم. وخلت الأفكار من النِّقاش تجنباً للاستطراد الذي يحتاج إلى موضع مستقل، وأما ترتيب الكتب فقد جاء على غير تفضيل أو تقييم.

ولم أستوعب نقل الفوائد من جميع كتب صناعة الكتابة؛ خاصَّة الكتب التي يفاخر بها تراثنا كصبح الأعشى والمثل السَّائر والصِّناعتين، وآمل ألاَّ يغفل عنها مَنْ يسعى لإتقان صنعة الكتابة، كما أسأل الله أن تعين هذه الفوائد الكتَّاب ومَنْ يرغب في الدُّخول إلى عالم الكتابة؛ الذي أصبح أمراً ميسوراً مع شبكة النِّت والمواقع الاجتماعية التي أثبتت حضورها وفاعليتها، ويكفيني أن يستفيد كتَّاب المستقبل ولو من فائدة واحدة منها.

*كتاب:  اقرأ: صناعة الكتابة وأسرار اللغة، سلام خياط، رياض الريس،ط1، 1999  

  1. جل مبتغاي: التحريض على الكتابة بالقراءة والقراءة، ثم القراءة قبل تقحم لجج بحر التأليف.
  2. الخواطر المتروكة على عواهنها دون تهذيب قد تتمخض عن كاتب عادي أو محرر في صحيفة مهملة، لكنها لا تخلق كاتبا مبدعاً ولا كتابة مبدعة.
  3. الكتابة التي لا تتميز بميزة ما، قصيرة العمر، سريعة الاندثار قليلة التأثير أو عديمة الأثر.
  4. الموهوبون قادرون على تفجير المفردة وإعادة تركيبها بشحن الكلمة لتعبر عن جملة، وتكثيف الجملة لتعوض عن مقال، وإغناء المقال ليغني عن كتاب.
  5. في فؤاد الكاتب المبدع حب للغة يبلغ درجة العشق والوله. بين جوانحه عفوية طفل ودهشته وتلقائيته وصدقه ومشاكسته أيضا، مضافاً إليها معرفة شيخ وحكمة مجرب وصبر حكيم.
  6. الكاتب المبدع كثير الاهتمامات، متعدد المواهب، متذوق للجمال ولو كان في شوكة.
  7. الكاتب المبدع محرض كبير.
  8. لا يكتفي الكاتب المبدع بالنظر العابر أو العيش في اللحظة الراهنة.
  9. الكاتب المبدع يتوقف عند الأشياء والحوادث مشحونا بالأسئلة والاحتمالات.
  10. الكاتب يتوقف ليسمع ويرى ويراقب.
  11. الكاتب مع المجموع وغريب عنهم.
  12. الكاتب البارع مبتكر عبقري للعلاقات واكتشافها.
  13. الكاتب يرى أشياء لا يراها الإنسان العادي، ويكتب عن الأشياء المألوفة بطريقة غير مألوفة.
  14. للكاتب بذرة الموهبة وجمهرة الكلمات وقوافل الكتب والفهارس والمعاجم والقواميس. للكاتب الأمثال والحكم والموروث الشعبي ولحظات التأمل وساعات البحث، وتلك الوخزة المقدسة التي لا تهدأ إلا بإبداع، ويسمونها حرقة الروح ويطلق عليها ابن الأثير” الطبع القابل لمعرفة التأليف”.
  15. الكاتب المبدع يولد ولا يصنع، من حيث أن نزعة الكتابة لا تدرس في مدرسة خاصة ولا تحتويها الكتب.
  16. “صنعة” الكتابة تجود بالتعليم والصقل، و “فن” الكتابة هبة طبيعية غير مكتسبة.
  17. الكاتب راصد كبير له أربع عيون وأنف ضخم وأذن ثالثة وحاسة سادسة وإهاب سميك، ولا بأس على الكاتب إن احتفظ بلسان واحد فقد لا يحتاجه إلا للضرورة القصوى.
  18. للكاتب عشق الكلمات حد الهيام والوله، ولع غريب بتفكيكها وإعادة تركيبها، فالكلمات لعبة الكاتب المفضلة.
  19. الكاتب يعاشر الكلمة معاشرة حبيبة، ويرعاها كأم.
  20. للكاتب الكتب؛ فما من كاتب مجيد قديم أو معاصر إلا وكانت الكتب زاده وفاكهته وضوء ليلة.
  21. الكاتب شديد الثقة بنفسه.
  22. مدارس تعليم الكتابة تحرض الكاتب- باستمرار- على أن يكون رقيبا على كتاباته وناقدا لنفسه، وتؤكد على ضرورة توافر القدر الوافي من الثقة بالنفس بما يمكن الكاتب من عرض كوامنه وأفكاره على ملأ من الناس خلال ما يكتب.
  23. للكاتب الجيد الصبر والروية وبعد النظر.
  24. الكاتب المبدع ضنين باسمه أن يهان أو يستهان به.
  25. يفكر الكاتب بالقراء أكثر من تفكيره بنفسه، ويكتب كأنه مقبل على امتحان صعب والممتحنون لجنة من العباقرة.
  26. الكاتب الجيد قارئ جيد، ولابد قبل الشروع في كتابة أول كلمة من تيقن الكاتب أنه قرأ ما فيه الكفاية.
  27. الكاتب الجيد هو ذاك الذي يجيد الإصغاء لكل من وما حوله بجوارحه جميعا.
  28. كلما توغل الكاتب في غياهب الإصغاء كانت أدعى لثراء حسه وغنى ذائقته.
  29. الكاتب الحقيقي خصب الخيال؛ فكاتب بلا خيال ليس بكاتب.
  30. للكاتب خميرة الخبرة.
  31. الكاتب فضولي بطبعه شديد الرغبة في التحري وحب الاستطلاع.
  32. إن من بين أدوات الكاتب الجيد قارئاً جيدا.
  33. لا تتعال على القارئ ولا تستغفله أو تخدعه بمعلومة خاطئة أو رأي مضلل.
  34. أنزل القارئ مكاناً عاليا، وهذا يعني حسبان حسابه في كل خطوة بدءاً باختيار الموضوع وانتهاءً بنشره.
  35. الكاتب يستهين بنفسه حين يستهين بالقارئ.
  36. قليل من الأنانية واجبة للاختلاء والعزلة والحصول على وقت.
  37. الكاتب المبدع قلق عديم الرضا.
  38. حاجة الكاتب للكتابة كحاجة الإنسان العادي للشهيق والزفير، وهي علاوة على ذلك تسبيحة الكاتب وملاذه، سلوته وسلوانه ورياضته المفضلة.
  39. نحن نكتب لنشر أفكار أو تعميم فائدة أو كشف مظلمة، نكتب للتحدي.
  40. لنجعل من فعل الكتابة متعة للقراء وزهوا.
  41. بعضهم لا يترك لخواطره فرصة الإفلات حتى لو كان في الحمام.
  42. لكل كاتب وقته المفضل، ومكانه المفضل.
  43. استجب لدواعي الوخزة حين تواتيك.
  44. إن قلم الكاتب ليصدأ، وماء بركته يأسن لو ترك المواظبة على الكتابة ردحاً من الزمن.
  45. يحتاج الكاتب إلى موضوع شيق، ممتع ساخن، حي، يهمّ القراء.
  46. لابد من الإلمام ببعض جوانب الموضوع إن لم يكن كلها، من خلال التقصي والاستطلاع، أو التكليف بجمع المعلومات.
  47. الكاتب الناجح هو الذي يختار الموضوع الساخن ويتناوله من الزاوية التي تهم الآخرين.
  48. اكتب عما تعرف.
  49. بإمكان الكاتب بقليل من المعرفة، وكثير من المهارة أن يحوّل أي موضوع مهما كان تافهاً لموضوع قيم، جدير بالقراءة والمتابعة والاهتمام.
  50. يجب أن يقترن سعيك للكتابة بالرغبة الجادة في النمو وتسعير جذوة الخيال، وتطوير عادة الإصغاء وتصعيد قوة الملاحظة.
  51. خصص دفتراً صغيرا، واصحبه معك دائماً، وسجل فيه ما يعنّ على بالك من خواطر وخلجات وأفكار وأحلام واجعله رفيق الوسادة.
  52. في دفترك هذا جليل الفائدة، سيما وأنت تعتزم احتراف الكتابة.
  53. الكتاب-عادة-عشاق من النظرة الأولى.
  54. الكتابة نشاط منفرد. ووحدانية الكاتب شر-أو خير- لابد منه. فلا أحد قادر على مشاركتك التأمل أو لحظات الاستغراق أو اقتسام الهواجس.
  55. المسؤولية الأخيرة في نهاية المطاف هي مسؤوليتك عما تكتب.
  56. أكثر مدارس تعليم الكتابة شيوعاً ثلاثة:
  • الأولى: اجلس للكتابة حتى وأنت خالي الوفاض والذهن مما ستكتب.
  • الثانية: سلوك طريق القراءة.
  • الثالثة: الاستجابة السريعة لداعي الحاجة للكتابة.
  1. نصائح الكاتبة الأمريكية دورثي براند للكاتب:
  • اكتب كل يوم.
  • ابدأ بطرح كلمات وسترى أنك تواصل بجملة ثم عدة جمل فمقطع تعقبه مقاطع.
  • خصص ربع ساعة في اليوم للكتابة، انتزعها انتزاعا.
  • اكتب أي شيء، مهم أو غير مهم.
  • اكتب مهما بدا الأمر تافها.
  1. يشبهون جلوس الكاتب لممارسة الكتابة اليومية، بتمارين الإحماء للرياضي قبل المباراة.
  2. عندما تختلي بنفسك لممارسة الكتابة خفف من غلواء سيطرة عقلك الواعي- سيما للمبتدئين-.
  3. نحن نتعلم الكتابة بممارسة الكتابة قبل أي شيء آخر، نتعلم الكتابة بالتطبيق.
  4. للفكرة الأولى في العمل الكتابي طاقة غريبة، إنها القدحة الأولى من شرارات الدماغ.
  5. لابد أن تكون مسكوناً بالرغبة في الكتابة.
  6. أهم أدوات الكاتب الناجح: الموهبة، النظرة الثاقبة، الحس المرهف، الذهن المتوقد، سرعة الخاطر، الثقة بالنفس، والقدرة على التعبير.
  7. ليس الكاتب إلا ابن فكرة وربيب كتاب.
  8. الكتابة عملية معقدة، إنها عدة عمليات في واحدة.
  9. الكتابة نزعة دائمة نحو الجمال والكمال.
  10. أجلُّ مهمات الكتابة المبدعة التواصل الإنساني والحضاري بين الأفراد والأمم والشعوب.
  11. إذا ما ركب الله في الإنسان الطبع القابل لمعرفة تأليف الكلام، عندئذ يحتاج المرء إلى تحصيل الآلات التي يُخرج بها ما في القوة إلى العمل.
  12. الكاتب المجيد لا يبقى أسير الكتب، انه ابن الحياة.
  13. يحتاج الكاتب إلى التشبث بكل فن والنظر في كل علم.
  14. ” صبح الأعشى في كتابة الإنشا” هي أضخم موسوعة تراثية حول الكتابة التي عرَّفها القلقشندى: إنها صناعة روحانية تظهر بآلة جثمانية.
  15. جمالية النص تكون بالتناغم بين الأشياء.
  16. الإيجاز هو إيضاح المعنى بأقل ما يمكن من الألفاظ. وهو أقل أنواع التأليف استعمالا بين أرباب صناعة الكلام.
  17. الإيجاز إذا لم تحسن صناعته كان مشيناً ومخلا.
  18. إن الكلمات كالبشر، لها قدرة على الضم والعناق وفعل الحب أيضا.
  19. صنعة الكاتب المبدع هي التي تبعث الروح في الكلمة الميتة.
  20. على الكاتب الاحتراز من استعمال الكلمات الوحشية والمتقعرة.
  21. ينبغي للكاتب: إيراد الكلمة على أقل قدر من الأوزان تركيبا.
  22. التسليم بأن علاقة اللفظ بالمعنى علاقة لثم وضم وعناق، وبدون هذه الأواصر الحميمة لا تستقيم بلاغة ولا ينجلي بيان ولا تعزف موسيقى.
  23. النصيحة الذهبية: اجعل القاموس صديقك.
  24. الأسلوب هو أنت.
  25. الويل لكاتب من قارئ يلقي بالكتاب بعد قراءة الصفحة الأولى.
  26. ليكن في صدر كلامك دليل على حاجتك، فلا خير في كتاب لا يدل على معناك و لا يشير لمغزاك.ابن المقفع.
  27. ينبغي للمتكلم أن يتأنق في ثلاثة مواضع من كلامه: الابتداء، والتخلص، والانتهاء. القزويني.
  28. إذا كان أول الكلام مفتاحا، وجب أن يكون آخره قفلاً له.
  29. إن تحديد الفئة أو الشريحة التي يتوجه إليها الكاتب تعد الخطوة الأولى نحو درجات سلم النجاح.
  30. حدد الحقل الذي يستهويك، لتحرثه وتضع بذارك في تربته لتينع أزهاره.
  31. ضع قائمة بما تحتاج إليه من مواد لإنجاز العمل.
  32. الدقة والأمانة الأدبية مطلوبة في صناعة تأليف الكلام.
  33. تسمية الأشياء في الأعمال الكتابية تمنحها دفقا مضاعفا، فلا تقل صحن فاكهة بل حدد.
  34. إذا كتبت عن مدينة فقارن مساحتها بمساحة مدينة أخرى.
  35. دع شخصياتك تحيا.
  36. من النصائح الذهبية التي يوردها الكاتب الإنجليزي” شارلز ريدر”: دع القراء يضحكون، دعهم يبكون، دعهم يتصببون عرقا من خوف أو لهفة، ولكن اتركهم دائما على انتظار.
  37. خلِّ الحكم بيد القارئ، لا تسلم له مفاتيح العمل وأقفاله. اتركه يبحث عن المفاتيح ويجربها على الأقفال.
  38. كل كاتب يحاول أن يشرح لماذا كتب هذا، ولم يكتب ذاك، إنما هو كاتب فاشل، علاوة على أنه يجرح ذكاء قارئه.
  39. كل كلمة ينبغي أن يحسب لها حساب في السياق العام للعمل الأدبي، وأن يكون لها هدف تسعى لبلوغه.
  40. كتابة السيرة الذهنية تتطلب إلى جانب الملكة الذهنية والقدرة على التأليف، تتطلب شجاعة لا حدود لها لا يملكها إلا القلة من الناس.
  41. تنصح مدارس تعليم الكتابة الذين تسكنهم رغبة ملحة في أن يصبحوا كتابا يشار إليهم بالبنان، تنصحهم بأن يبدؤوا بكتابة سيرتهم الذاتية.
  42. معظم كبار الكتّاب- في الشرق والغرب- بدؤوا أو واصلوا الكتابة في المطبوعات الدورية الصحفية، قبل أو بعد الانصراف لتأليف الكتب.
  43. اليقظة، والذاكرة الحية، والفكر الخلاق، والضمير الواعي، ونزعة الطفل المشاكس التي لا تكف عن السؤال، ولا تكتفي بإجابة ولا يقنعها جواب، هذه سمات الصحفي إضافة إلى الصفات العامة الواجبة الحضور في الكاتب الأديب والكاتب الباحث.
  44. ثمة قول ينسب لأرسطو استخدمه الكاتب الإنكليزي كبلنغ رايام، في كتابه الواسع الانتشار: الكتابة للمتعة والفائدة. يقول، إني أسخّر خمسة من المخلصين في أي عمل صحفي أقوم به، هؤلاء الخمسة هم أساتذتي: ماذا ولماذا ومتى وأين وكيف؟
  45. كل شيء في الوجود أرضا وسماوات ومجرات يستحق الكتابة إذا عرف الكاتب من أين يبدأ وإلى أين ينتهي.
  46. قلة قليلة من الكتاب، ممن حباهم الله بموهبة الكتابة دونما شطب أو محو، دون حذف أو إضافة، دون تعديل أو تغيير، دون تنقيح!!
  47. شروط العنوان دلالته على المضمون، وأن يكون واضحا ومفهوما، مرتباً على الذاكرة ليسهل حفظه أو تذكره، عميقا وبسيطا في آن.
  48. اختيار العنوان فن من الفنون الجميلة.
  49. كاتب بريطاني-ميشيل ليغات- يقرأ ما كتبه أربع مرات قبل تسليمه للناشر.
  50. تجربة الفجوة: ترك الكتاب فترة ثم العودة إليه كقارئ أولاً وناقد ثانيا.
  51. الكتابة كتمارين الإحماء، كلما زيدت ساعات التدريب، كانت النتائج أفضل.
  52. الكتابة اختمار، تربة مسمدة، وأجود أنواع الأسمدة وأثراها ما اكتظ بمختلف المواد وتآلف بالعناصر اللازمة للإنماء.
  53. لابد للكاتب من التغيير.
  54. حينما يشغل الكاتب خلال فترة الكتابة شاغل خلاف الرغبة في الإبداع وتوخي الكمال تكون النتيجة زائفة.
  55. لابد من تعلم فن القراءة ببطء.
  56. الخيال لا يرتوي ولا يشبع، وغالبا ما يكون أكثر خصوبة.
  57. قيمة الكتابة أن تترك أثراً لدى المتلقي.
  58. اختر اللفظة التي تدل على معناها دون حشو.
  59. المقاطع الطويلة تصيب القارئ بالتعب والإنهاك.
  60. السفر خير معين للكاتب.
  61. التفاصيل الصغيرة عبء ثقيل على القارئ.
  62. لا تستعجل نشر كتابك الأول.
  63. الكتابة للعامة تلقى رواجاً أكثر من الكتب الموضوعة للخاصة.
  64. ابحث عمن يكونون قراءك، واكتب لهم.
  65. كن ناقدا لما تقرأ.
  66. اجعل القاموس واحداً من أصدقائك.
  67. المعاني مطروحة في الطريق يعرفها كل أحد، إنما الشأن في الوزن والسبك.
  68. لا يكن هوسك بالألفاظ وطبيعتها، أكثر من هوسك بالدلالة.
  69. إذا كنت ممن حباهم الله تلك الوخزة المقدسة فستجد أن الأفكار تتزاحم حول رأسك وتتقافز تقافز النحل، ولذا اصطحب دفتراً صغيراً معك.
  70. هناك دائما موضوع جديد يمكن الكتابة عنه.
  71. اكتب في الحقل الذي تعرفه.
  72. ارفع بوجه قارئك جملة من الأسئلة ودعه ينتظر الجواب.
  73. اعرف قدر قرائك.
  74. كن أنت نفسك الرقيب على كلماتك.

*كتاب: كيف تؤلف كتاباً؟ د.راشد بن حسين العبد الكريم، دار العلم للملايين ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم، ط 1 عام 2009م:

  1. يتميز الكتاب بأن لديهم رغبة في طرح أفكارهم وإطلاع الناس عليها والدفاع عنها.
  2. ليس كل ما يدعوك للكتابة سيدعو الآخرين لقراءة كتابك، وهذا تحد كبير للكتاب.
  3. الكتابة فن ونوع من التواصل مع القارئ، فإذا فشل التواصل فشل الفن، وفشل التواصل خطأ الكاتب أكثر منه خطأ القارئ.إلين ماري ألفين.
  4. لا تستخدم أي كتاب عن تعليم الكتابة بديلا من ممارسة الكتابة. هيفرون.
  5. ليس لديك عذر في عدم إيجاد وقت للكتابة إذا كنت تشاهد المباريات وترد على كل مكالمة.
  6. من المهم الاستفادة التامة من الساعات المخصصة للكتابة والبحث.
  7. يحتاج الكاتب إلى أن يكون جريئاً في كسر القواعد الاجتماعية لتوفير الوقت.ستيفن كنج.
  8. من الحكمة أن تنطلق في الكتابة وتؤجل الناقد الداخلي إلى مرحلة التنقيح.
  9. كثيرا ما تكون الأفكار حول الكاتب تنتظره ليجعلها على الورق.
  10. المراجعة تتعلق بالمحتوى والأفكار، وترابطها وتسلسلها، فهي تعنى بالعمليات الأساسية للكتابة وليس الشكلية.
  11. النجاح في الكتابة يأتي لأولئك الذين لديهم القليل من الموهبة والكثير من الصبر.آن مانهيمر.
  12. وما أرى أحداً يفلح في الكتابة والتأليف إلا إذا حكم على نفسه حكما نافذا بالأشغال الشاقة الأدبية سنتين أو ثلاثاً في سجن الجاحظ أو ابن المقفع أو غيرهما. الرافعي.
  13. على كل كاتب أن يراقب نفسه ويتعرف على شكليات وعادات الكتابة لديه فيراعيها، حتى لا تعيق عملية الكتابة أو التفكير أو تسبب حبسة الكاتب.
  14. يتم الحصول على الأفكار من خلال عملية تركيز انتباه فقط. هيفرون.
  15. التأمل فيما يحيط بالكاتب مصدر غني من مصادر الأفكار.
  16. المسكوت عنه لسبب من الأسباب غالباً ما يكون مظنة لأفكار جميلة ورائدة.
  17. قد يكون سبب شهرة كثير من الكتاب ليس جودة أفكارهم بقدر ما هو جرأتهم في طرح تلك الأفكار.
  18. لا حل لمشكلة البداية إلا أن تبدأ الكتابة، وحسب.
  19. انس انك تكتب، فقط تحدث للورق.
  20. يوصي خبراء التأليف أن لا يلتفت المؤلف في النسخة الأولى لتناسب الأفكار أو للأخطاء اللغوية بل يكتب كل ما يخطر بباله في موضوعه، وضمن المخطط الذي وضعه.
  21. النسخة الأولى غير مرتبة وغير مكتملة وغير مترابطة، وهي محبطة ومثبطة لعزيمة الكاتب غير المتمرس الذي يتوقع أن ينتج من أول مرة.
  22. المراجعة هي على الأقل نصف الكتابة. المؤلفة بات شندر.
  23. للمراجعة بذهنية جديدة: ابتعد عن النص مدة من الزمن وانشغل بغيره لفك الارتباط الذهني والنفسي مع المكتوب.
  24. لا أعرف طريقة لشد القارئ أفضل من قص القصص. المؤلفة رابنر.
  25. المقدمة هي خير مكان يلقي فيه المؤلف الطعم للقارئ.
  26. إذا أردت أن تكون كاتبا فيجب أن تكون مستعداً لاستقبال سهام النقد وتتقبل سؤال: من أنت؟
  27. استمع إلى نقد ما تكتبه إذا استند إلى أساس علمي صحيح، وأما إذا استند على الذوق وحده فلا. الطنطاوي.
  28. سألني عميل: كيف أروج لكتابي؟ فأجبت أعد كتابته.

*كتاب: مع كتاب نوبل: حوارات نادرة، حسين عيد، الدار المصرية اللبنانية- ط1، 1428

  1. كل كاتب يستطيع إنجاز عمله بشكل أفضل في المرة القادمة.
  2. سر الكتابة: 99% موهبة، 99% نظام، 99% عمل.
  3. يحتاج الكاتب إلى ثلاثة أشياء: خبرة وملاحظة وخيال.
  4. يعتبر الفنان قطعا فوق الناقد، لأن الفنان يكتب شيئا سيحرك الناقد، أما الناقد فيكتب شيئا سيحرك أي فرد إلا الفنان.
  5. بعد الوصول إلى نقطة معينة يمكن أن تكون الصحافة تدميراً ذاتياً يومياً بالنسبة لكاتب جاد وخلاق.
  6. كلما كان الكتاب أفضل قل حديثهم عما كتبوه بأنفسهم.
  7. كلما توغلت في الكتابة أكثر زادت وحدتك أكثر.
  8. إذا توقف الكاتب عن الملاحظة يكون قد انتهى.
  9. تعتبر الكتابة عملا مستحوذا.
  10. الكتابة حرفة صعبة تتطلب كثيرا من التركيز والنظام.
  11. يبدو لي أن عمل الكاتب يتطور نتيجة للحفر عميقا بداخل ذاته.
  12. يحتاج الكاتب إلى نظام صارم للبدء والتوقف في مواعيد محددة.
  13. إذا لم يشعر الكاتب بالسرور في العملية الإبداعية يكون من الأفضل ألا يخاطر في تلك المناطق الحساسة.
  14. الكتابة تدريب على صنعة وهي عملية تتطلب جهدا وكدحا ويجب أن تواجه بصبر وتواضع.

*كتاب: معالم كتابة المقالة، ترجمة د.مانع الجهني، نادي القصيم الأدبي، ط1، 1421:

  1. الكتابة عملية مثيرة تتطلب مهارات مركبة: عقلية، نفسية، بلاغية، نقدية.
  2. للوصول إلى حد الامتياز لابد من تعلم الصبر وبذل الجهد إلى أقصى حدود الاحتمال.
  3. من الصفات المهمة للكتابة: الإيجاز، الوضوح، ترك التصنع.
  4. يجب أن تؤدي كل كلمة دورا معينا.
  5. لابد أن ينمو الكاتب المبتدئ حتى يصبح معلم نفسه، وناقد نفسه ، ومراجع نفسه.
  6. الشرط الوحيد هو أن يعرف الكاتب ما يكفي عن موضوعه حتى يتمكن من الوصول إلى رأي.
  7. لتحويل موضوع عادي إلى شيق أمطره بوابل من الأسئلة.
  8. كن مدركا لكل نقاش يمكن إيراده ضد وجهة نظرك.
  9. قد تكتشف ضرورة إعادة كتابة المقدمة بعد التوسط في المقالة.

*كتاب: فن الكتابة، د.عبد اللطيف صوفي، دار الفكر، ط1، 1428  

  1. إن الكتابة من دون عواطف أو من دون انفعال هي كتابة للنسيان.
  2. إن الكاتب الجيد هو الذي ينظر لعمله من خلال عيون القراء.
  3. عندما يتوقف الكاتب عن الملاحظة ينتهي.
  4. أفضل الكتاب هم الذين يملكون القدرة على تغيير الآخرين.
  5. إن العبقرية 99% عرق وأرق والباقي موهبة.
  6. الملخصات مهارة كتابية ومهارة قرائية في آن واحد.
  7. اترك القراء يبحثون عن مفاتيح العمل وأقفاله ولا تسلمها لهم.
  8. المشكلات الكتابية مشكلات تفكير فلا بد من وقت للتفكير قبل الكتابة.
  9. الكاتب الجيد يكتب وكأنه يخاطب من يخالفه الرأي.

*كتاب: معالم القص ترجمة د.مانع الجهني، النادي الأدبي بالرياض، ط1، 1422

  1. أساس فن الكاتب ليس في مهارته ولكن في إرادته ورغبته أن يكتب.
  2. الكاتب مفتون بالمعاني التي تقع تحت المظهر الخارجي للحياة، فاكتشاف تلك المعاني مهمة سامية.
  3. لا توجد أشياء عظيمة إنما توجد معالجات عظيمة.
  4. إن الكاتب الناشئ الذي يكون له أحد يشجعه يكون قد بدأ بداية موفقة.
  5. فترات التوقف غالبا ما تكون دقات جرس النعي لموهبة رائعة.
  6. طالما أنك تكتب بانتظام فموهبتك تجدد نفسها ذاتيا.
  7. إن اختيار مواد القراءة حسب الرغبة والمزاج ترف لم يستمتع به الكاتب في يوم من الأيام.
  8. ابق على صلة بكتاب آخرين.
  9. بقدر ما تصبح المقالة التي تكتبها مهمة لديك تبدأ مطالبها تلح عليك.
  10. يحتاج الكاتب أن يختلط بالناس ليجدد معرفته بالإنسانية.
  11. أعد النظر في برنامجك اليومي لتوفير وقت للكتابة.
  12. إن فترات الاستجمام جزء ضروري ومفيد من حياة كل كاتب؛ وحسن استعمالها أو سوءه هو الذي يصنع الفرق في المستقبل.
  13. والحقيقة التي لا يمكن تجاهلها هي أن النجاح في الكتابة هو كالنجاح في أي حقل آخر يتطلب كثيرا من الجهد الإنساني المتخصص.
  14. لابد للكاتب من تضحيات ومن تعلم شيء جديد كل يوم حتى يكون محترفا.
  15. لابد أن يكون لك بداياتك فلا تقلد أسلوب أحد.
  16. اجمع المواد ذات الصلة بالموضوع.
  17. تخيل أنك سترسل عملك كبرقية لكل كلمة منها ثمن! لتكتشف مقدار الحشو في عملك الذي يمكن حذفه دون تأثير.

*كتاب: الصحفي العالمي، ديفيد راندال، مكتبة العبيكان، ط1 1427، ترجمة معين الإمام

  1. تعلم الكتابة صعب وموحش.
  2. حتى تطور الموهبة يجب أن تكتب وترتكب أخطاء.
  3. بعد مدة سوف تصبح ناقدا صارما لذاتك.
  4. كلما زاد حجم ما تكتبه زاد أسلوبك رشاقة وسلاسة.
  5. توقف عن تجريب أسلوب المبالغة والإطناب لتتبنى أسلوبا طبيعيا معتدلا يناسبك؛ حتى تبدو كتابتك نسخة مرتبة من كلامك.
  6. إذا لم تتشكل لديك فكرة واضحة عما تريد قوله فسيظهر ذلك ولن يخفى.
  7. رسم خطة على الورق دليل على مسعى للكتابة بشكل صحيح.
  8. من مقومات الكتابة الجيدة: الاستحواذ على انتباه القارئ والاحتفاظ به طيلة المقال. ومن المقومات المهمة: الوضوح، اللغة الحية، الأمانة، الدقة، المواءمة، الفعالية.
  9. لا تفترض أن القارئ يمتلك معرفة خاصة أو مسبقة.
  10. المفاجأة مهمة لإبقاء الكتابة نابضة بالحياة.
  11. الكتاب المتمرسون يملكون جميع أنواع الوسائل التي تمكنهم من قلب العبارات المألوفة أو تعديلها لإعطائها حياة جديدة بطريقة متروية وذكية.
  12. اسد لكتاباتك معروفا: كن مبتكرا رائداً لا مقلداً تابعا.
  13. في الكتابات الممتازة يتحدى النص التحرير والتعديل.
  14. يجب أن يكون الكاتب أقسى وأعنف نقاد أعماله.
  15. أعد الكتابة والتركيب والبناء إلى أن ترض عن عملك.
  16. حين تسمع الكتاب الخبراء يتحدثون عن معاناة آلام الكتابة ستظن أنك لن تجد شخصاً عاقلاً يرغب بالكتابة إلا تحت تأثير المسدس.
  17. إذا استطاعت المقدمة إثارة انتباه القارئ فقد أدت مهمتها.
  18. الكاتب السيئ هو الذي يكتب تبعاً لسياق جواني لا يمكن للقارئ أن يعرفه.
  19. سلة المهملات ما تزال أفضل صديق للكاتب. إيزاك سينغر.
  20. حاذر من كتابة التحليل دون تفكير مترو.
  21. كل من وصل لمرحلة كتابة العمود لا يحتاج إلى نصيحة؛ ربما لأنه امتلك أو سيمتلك غروراً يمنعه من قبولها.

*كتاب: متعة الكتابة: من الفكرة وحتى النشر خطوة بخطوة، صالح الشمري، إقرأ، ط1، 1429

  1. تشير إحصاءات مكتب العمل الأمريكي عام 2002 إلى أن عدد الكتاب والمحررين في أمريكا بلغ 319.000 يعمل ثلثهم بالقطعة، وينقسمون إلى 139.000 كاتب عام، 50.000 كاتب متخصص، 130.000 محرر فضلا عن عدد من الكتاب المستقلين.
  2. الكاتب مثل المحارب كلاهما يدافع عن قضية واحدة. سقراط.
  3. اعتن بأرشيفك.

*كتاب: ذكريات علي الطنطاوي، دار المنارة، ط5، عام 2007، اعتنى بها مجاهد ديرانيه 

  1. من الكتاب من يكتب المقالة في يوم كامل أو أيام كالرافعي والزيات، ومنهم من يكتبها في جلسة واحدة ولا يمسح القلم و لا يعيد النظر في جملة كالمازني وزكي مبارك في أكثر أحواله، وكان الشيخ علي يوسف صاحب “المؤيد” يكتب المقالة التي تهز البلد وهو يحدّث زواره ويكلّم من حوله. 3/287.
  2. قصة أول مقالة نشرت للشيخ عام 1345. 3/288.

*كتاب: أمراء البيان، محمد كرد علي، دار الآفاق العربية، 1424

  1. البليغ من الكلام ما فهم وأبقى في النفس أثرا.
  2. قيل لعمرو بن العلاء: هل كانت العرب تطيل؟ قال: نعم ليسمع منها. قيل: فهل كانت توجز؟ قال: نعم ليحفظ عنها.
  3. إن استطعتم أن تكون كتبكم توقيعات فافعلوا. جعفر بن يحيى.
  4. رفع ملوك بني العباس بلغاء كتابهم إلى الوزارات، وقلما رفعوا شاعراً لشعره، لأن الشعر خيال وحس، والكتابة عقل وحقيقة.
  5. الكاتب ينال بالكتابة الوزارة فما دونها من رتب السياسة. ابن سنان.
  6. الكتاب كما يقول ابن قتيبة هم ألسنة الملوك.
  7. خير الكلام ما كان لفظه فحلا ومعناه بكرا. عبد الحميد الكاتب.
  8. نصح ابن المقفع كاتباً: إياك والتتبع لوحشي الكلام، طمعاً في نيل البلاغة، فإن ذلك هو العي الأكبر.
  9. ونصح آخر: عليك بما سهل من الألفاظ مع التجنب لألفاظ السفلة.
  10. كان ابن المقفع كثيرا ما يقف إذا كتب، فقيل له في ذلك فقال: إن الكلام يزدحم في صدري فأقف لتخيره.
  11. طريقة سهل بن هارون في الكتابة لا تكلف فيها، ولا يشاهد فيها الناقد أثر التعمل، فهو وابن المقفع والجاحظ من غِرار واحد.
  12. هياج النفس بالحب، وهياج النفس بالشدة، مدعاة إلى تفتح القريحة عند بعض الناس.
  13. لعل أعظم سبب في توفيق إبراهيم بن العباس الصولي وتفوقه زهده في الغريب من اللفظ، وتشبثه بأهداب المعنى أكثر من كل شيء، واعتداده بعفو القريحة ووحي الساعة.
  14. على الكاتب أن يتخير ألفاظاً لمعانيه، لا معاني لألفاظه.
  15. عقل المنشيء مشغول، وعقل المتصفح فارغ. الجاحظ.
  16. إن فتنة اللسان والقلم، أشد من فتنة النساء، والحرص على المال. الجاحظ.
  17. المشاكلة في الفكر والعواطف أثمن صداقة.

*كتاب: رسائل الرافعي، محمود أبو رية، الدار العمرية، بدون تاريخ

  1. الاستعداد الغريزي هو الشرط الأول في الأدب.
  2. جميع ما كتب ابن المقفع يصح أن يكون مثالاً يحتذى، وكتب الجاحظ وحدها عمدة كافية في هذا العلم، ومن فاته الإطلاع على الأغاني فقد فاته أكثر جمال اللسان، والعقد الفريد أنبه من أن ينبه عليه، ونفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب قيل فيه: من لم يقرأه فليس بأديب.
  3. عليك بقراءة كتب المعاني قبل كتب الألفاظ.
  4. تفقه في البلاغة بكتاب المثل السائر، وأساس البلاغة للزمخشري لا غنى لأديب عنه.
  5. اقرأ كل ما تصل إليه يدك فهي طريقة شيخنا الجاحظ وليكن غرضك من القراءة اكتساب قريحة مستقلة وفكر واسع وملكة تقوي على الابتكار.
  6. لا أكتب عندما أريد ولكن يضطرني الموضوع نفسه إلى الكتابة فيه.
  7. الكاتب لا يبلغ أن يكون كاتباً حتى يقطع عمراً طويلاً في الدرس وطلب الكتابة.
  8. ما أرى أحداً يفلح في الكتابة والتأليف إلا إذا حكم على نفسه حكماً نافذاً بالأشغال الشاقة الأدبية كما تحكم المحاكم بالأشغال الشاقة البدنية فاحكم على نفسك بهذه الأشغال سنتين أو ثلاثاً في سجن الجاحظ أو ابن المقفع أو غيرهما.
  9. المجاز هو حلية كل لغة وخاصة العربية ولا أعدُّ الكاتب كاتباً حتى يبرع فيه.
  10. الكاتب بحاجة إلى الأسلوب إذ هو وحده الذي يظهر الكاتب وتتمثل فيه الشخصية.
  11. النبوغ صبر طويل.
  12. لا قيمة لكاتب لا يضع في اللغة أوضاعاً جديدة.
  13. الناس يحسبون أن الإنسان يستطيع أن يكتب في كل وقت ومع كل حالة كأنه مطبعة.. ليس إلا أن تدور فيخرج الكتاب. وهذا غير صحيح فلا بد من أحوال هادئة مواتية ما دمنا في أمر الفن والابتكار وإيجاد ما ليس موجودا.
  14. السبيل لدراسة الأدب العربي أن تقرأ كل كتاب وأن يكون لك طريقة خاصة في الاستنتاج والفهم وأن يكون لك أسلوب قوي في الكتابة فأقرأ كل ما تجده وما تستطيع أن تجده.
  15. النشر يبعث في الكاتب المبتدئ نشاطاً كبيرا.

*كتاب: عشرون روائيا عالميا يتحدثون عن تجاربهم، عصام محفوظ، شركة المطبوعات للتوزيع والنشر، ط1، 1998

  1. أخلاقيتي، ككاتب، هي النقد، وأنا استمتع بممارسته. ماركيز.
  2. الدهشة هي الدافع لكتابتي، من دونها لا أستطيع أن أكتب.ماركيز.
  3. أحاول أ ن أكون أفضل كاتب في العالم، إنني أحاول أن أقوم بما لم يستطع غيري أن يسبقني إليه.ماركيز.
  4. اخصص ساعات معينة للكتابة، واكتب كل يوم. أقرأ وأكتب من السادسة صباحا إلى الثانية ظهرا. وإذا توقفت يوما واحدا، تصعب علي الكتابة في اليوم التالي.ماركيز
  5. إن الكاتب الذي لم يستطع أن يمتلك تقنيته في شبابه لن ينجح في امتلاكها في شيخوخته.ماركيز
  6. أشعر بالرجفة كلما جلست لأكتب. ماركيز
  7. أعتقد أن الكاتب يجب أن يهتم بصحته، وأن تكون لياقته البدنية كلياقة أي رياضي.ماركيز
  8. إن المدرسة الحقيقية التي أفادتني كانت المكتبة الوطنية لمدينة أظنه.ياشار كمال.
  9. إن لم يكن للكاتب أسلوبه المميز فأي معنى لكل ماتبقى؟ سيلين.
  10. من يلتزم بالكتابة فهو ملتزم بالمساهمة في تحريك العالم. كلود سيمون.
  11. الانفعال هو الذي يحرضني على الكتابة.آلان روب غرييه.

*فوائد مستفادة من الانترنت:

1- يقول الشاعر عبد الغني التميمي:

أنا ما تعلمْتُ الكتابةَ كي أبيعَ لشهرتي شرفَ القلمْ

أنا ما تعلمْتُ الكتابةَ كي أعيشَ لشهوتي كيفاً وكمْ

أنا ما تعلمْتُ القراءةَ كي تكرش أحرفي الجوعى التخمْ

أو أقرأ التاريخَ مغلولاً ومقتولاً ومغسولاً بدمْ

وأُقيمَ من عزف الخيانة مهرجاناً قبل ذلك لم يُقمْ

وفمي يُسبّح للطغاة وليس لي في غير ذاك المدحِ فمْ

إن القراءةَ والكتابةَ نعمةٌ فاحرصْ على شكرِ النعمْ

2- عدم سرقة مقالات وكتابات الناس وجعلها من بنات أفكارك وأعلم أن جهدك الخاص أولى من كل ذلك لأنه أن لم يكن لك رسالة في الحياة فموتك أولى من التطفل على مجهودات الناس ونتاج بحثهم .عماد الدين عبد الرحمن.

3- إذا أردنا أن نردَّ للكلمة شرفها وفعاليتها في زمن الدجل الإعلامي المؤسس، فلا بدّ من أن نحترم عقل القارئ، علينا أن نشعر بالكلمة قبل أن نكتبها، علينا أن نكتب من قلوبنا المحترقة لا من عقولنا الباردة وألسنتنا المنافقة، علينا أن نعتصر حشاشة القلوب. إذا خرجت الكلمة من القلب ، فما أحراها أن يفتح الله لها القلوب ، فالله ربُّ القلوب ، بيده مفاتحها وأقفالها. [ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ](التوبة : 119) .الكتابة والإحياء الفكري ، د . عبد الحميد الدخاخني- مجلة البيان.

4- إن رسالة القلم رسالة نبيلة ومبرأة من أي منفعة أو غرض وحينما يقوم بها الكاتب المحترف عن صبر وإيمان واقتناع فإنما يمارس هذا الدور حسبة لله رب العالمين وقياما بالواجب لا أكثر ولا أقل . صناعة الكاتب أم صناعة الصحافي؟!! أ. مريم عبدالله النعيمي.

5- تذكر أن الكتابة الجيدة تكون صحيحة نحويًا، منظمة منطقيًا، تعكس شخصية كاتبها، وتثير اهتمام القارئ بما تعبر عنه، وكيف عبرت عنه. وتتألف الكتابة الجيدة من كلمات مختارة، تؤلف جملاً تامة، تتكون منها فقرات مترابطة، وتتوالى فقراتها لتعبر كل واحدة منها عن فكرة في انسياب طبيعي من البداية إلى الخاتمة. الموسوعة العربية.

6- التجديد في الموضوعات وأساليب العرض والمعالجة، فنجاحك يعتمد على ما تقدِّمه من جديد

7- خصائص النص الجيد:

  • التناسق: ترابط المقاطع، ترتيب المعلومات، تدرج المعاني نحو الهدف.
  • الإيجاز: منع التكرار، استخدام أقل عدد من الكلمات، عدم استخدام الحقائق المعروفة بدون هدف، السرد والتفاصيل.
  • التوازي: العناصر المتوازية لها نفس التركيب اللغوي.
  • الإستنتاج المنطقي: أن تكون النتائج مبنية على المقدمات بدون مبالغة أو قفز إلى النتائج.
  • المراجعة والتدقيق: ”يفضل أن يقوم بها شخص غير الكاتب الأصلي“  وعناصر عملية التدقيق هي:
  • مراجعة الجمل: كل جملة تتكون من فعل وفاعل أو مبتدأ وخبر- عدم التداخل بين أكثر من جملة.
  • النقط والفواصل: كل جملة تنتهي بنقطة أو علامات استفهام أو تعجب. كل فكرة جزئية تنتهي بفاصلة، عناصر السلسلة تنتهي بفاصلة، الإختصارات يعقبها نقطة.
  • توافق الفعل مع الفاعل: المفرد و الجمع.
  • طول الجملة: يرى كثير من الكتاب ألا تزيد عن 25 كلمة.
  • الأزمنة: يجب أن يتناسق استخدام الأزمنة في الجملة الواحدة وفي إجمإلي النص.
  • المقاطع: كل مقطع يحتوي على فكرة أساسية واحدة على أن تستخدم وسائل الربط الملائمة.

8- سؤال: لا بد أن لديك عنصرا تعتبره أهم عناصر الكتابة ما هو؟

جواب: عدم استعمال كلمة طويلة إذا كانت هناك أقصر منها, عدم استعمال كلمة تحتاج للنظر في القاموس. أرسكين كادويل.

9- “اختبر فيك بديهة الطفل ورويّة الشيخ. طوّر قابليتك على رؤية المخلوقات والكائنات، انظرها -كل حين- وكأنك تراها لأول مرة، اعتياد الرؤية يقتل الأشياء يحنّطها، اخرج من شرنقة الاعتيادي والروتيني، لتكون كاتباً متفرداً”.

10- لتحقيق الترابط المنطقي في المقال ينبغي أتباع ثلاث خطوات وهي :-

  • رتب جملك جيداً كي تحمل علاقة منطقية فيما بينها، على أن تراعى التفاصيل ، من حيث عدم تشابكها أو تداخلها لدرجة تجعل القارئ يحس وكأنه مصاب بدوار البحر .
  • استعمل الكلمات الانتقالية.
  • ردد الكلمة المفتاح، ويراد بها شد القارئ إلى النص والاستحواذ على اهتماماته، بغية متابعته تسلسل الأفكار.

11- الخوف من إبداء الرأي يضعف لغة المقال وبالتالي تأثيره على القرّاء . داود الشريان.

12- كاتب المقال مثل الخطيب ينبغي أن تكون لغته مباشرة ويفهمها أي أحد وأي إغراق في المصطلحات وغموض في العبارة يفقد المقال انتشاره . داود الشريان.

13- المقال الساخر ظاهره الدعابة وباطنه المرارة . جعفر عباس

14- عنوان المقالة هو الإشارة الأولى الموصلة إلى الشخصية الكاتبة؛ ذلك أن اختيار العنوان الجيد يحتاج إلى مهارة في انتقاء الألفاظ والإيماءات اللماحة التي تثير اهتمام القارئ, فتحرك جانب التطلع عنده؛ لكشف ما وراء هذا العنوان. والأولى أن يكون اختيار العنوان بعد الانتهاء من كتابة المقالة, وأن يكون قصيراً, معبراً عن فكرتها الرئيسة, بعيداً عن العناوين التعليمية المباشرة, سواء أكان من إبداعك أم من اختيارك؛ إذ من الممكن أن تطلّ فكرتك على المتلقّي من خلال حكمة موحية, أو مثل سائر, أو جزء من بيت شعري. د. محمد بن سليمان القسومي.

15- أهمية الوعي والتخيل للكاتب المبدع؟  وكلاهما تفكير: الأول واقعي والثاني افتراضي.

16- ستكون المقالة أكثر فائدة إذا استشرت متخصصا أو خبيراً في موضوعها. ساندي متشيل.

17- المقالة الصحفية ليست بحثا أكاديميا، فلا بد من إضفاء شيء من المتعة عليها. ساندي متشيل.

18- المقالة الرائعة تفقد بريقها من الأخطاء الإملائية والنحوية. ساندي متشيل.

أحمد بن عبد المحسن العسَّاف-الرِّياض

الخميس 14 من شهرِ ربيع الأول عام 1432

ahmadalassaf@gmail.com 

 

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)