قراءة وكتابة

الثقافية: تجديد ونفي!*

Print Friendly, PDF & Email

الثقافية: تجديد ونفي!

يجري على الأحكام المعلّبة من الفساد مثل ما يصيب المعلّبات الغذائية إذا أُسيء حفظها، أو طال تخزينها في مكان غير ملائم، أو تأخر عرضها عن زمنها. وتشابه الآراء المعلّبة في الثقل والغثاثة الألفاظ المعلّبة المكررة، والأمثال التي تُسحب على شوك لتوافق واقعًا أو حالًا ليس بينهما ترابط معقول مما يصيرها ممجوجة مستكرهة. ومع الأسف ففتنة “التعليب” هذه بلاء تسلّل إلى الحياة الثقافية والفكرية، ولربما أنه في مدخله كان لطيفًا أو محبوبًا فلم نشعر به، وتجاوز في انثياله الانسيابي المساحات المقبولة إلى درجة من الرسوخ القطعي الذي لا يُسلّم لصاحبه.

من ذلك مثلًا اتهام العصر والجيل بالبعد التام عن القراءة، والانصراف عن العمل الفكري الجاد، والجري خلف التقنية ومفاتنها المسموعة والمصورة وألعابها ووسائلها، وما إلى ذلك من أحكام تعميمية هي في أصلها صحيحة، وفي قتامتها مبالغ فيها وأقرب إلى الرأي المعلّب منها إلى الحكم الموضوعي أو العلمي، ولعلّ معارض الكتاب، والمكتبات، وسوق النشر، والنقاشات الثقافية، أن تكون دليلًا على أهمية تخفيف ذلكم القول دون نفيه تمامًا؛ لأن فيه قدرًا من الصواب الذي يقتضي التعاطي الإيجابي معه.

ومما يزيد في التأكيد على أن الحياة بل والحيوية باقية في مشهدنا الثقافي، هو استمرار صدور “الجزيرة الثقافية” لمدة عقدين متتابعين من الزمن، ففيها من يقرأ ويراجع ويعقب، وفيها من يكتب ويتألق ويُبهر، والقراءة والكتابة أمران لا مناص لهما من التفكير وحرث الذهن وكدّ العقل، وفي التفكير الذي هذه صفته جدية بالغة، وانقطاع لدرجة العكوف العميق، والبعد عن لوازم العيش وضروراته بله الملهيات، وإن أناسًا يصنعون ذلك وهم في محيط من الصوارف -الجميلة أو المنغصة- ليرسمون علامة إيجابية تبدد السلبية المتشائمة.

فهنيئًا للجزيرة الثقافية موقف الشاهد العدل، وهذا الموضع البارز المشهود. وإنه لمن التميز المنفرد أن تكون “الثقافية” التي انطلقت مع عدة أخوات لها هي الوحيدة الباقية الصامدة، فلم تتوارَ أو تتراجع، وواصلت مسيرتها بما فيها من علم وفكر وتاريخ، واتسعت خريطة الكتابة فيها لتشمل مَنْ تجمعهم “الثقافية” دون تمييز مكاني أو زماني أو فئوي، وتوالت ملفاتها لتخبر القراء عن مثقفين من بلادنا، وتستجلي مواردهم الفكرية، وتظهر مكامن نبوغهم. وهي ملفات تجاوز عددها المئتين، وصدرت في عشر مجلدات ستة منها شملت عددًا من الأدباء والكتّاب والمفكرين، واختصت الأربعة الأخرى بالشيخ جميل الحجيلان، والأديب عبدالله بن خميس، والدكتور غازي القصيبي، والأمير خالد الفيصل.

لقد كان ذلكم اللقاء الثنائي لقاء مثمرًا، اجتمع فيه رمز صحفي وإعلامي، مع قامة ثقافية وفكرية، وبعد حديث وحوار بين الأستاذ خالد بن حمد المالك والدكتور إبراهيم بن عبدالرحمن التركي، انبثقت الجزيرة الثقافية مثل

 

كوكب دري ينير ما حوله وما يبلغه مداه، وصارت مثل كتاب ثمين مجاني يمنح لمتابعيه كل أسبوع، ولم تتوقف حتى لو لم يبق من فريقها خلال عشرين عامًا سوى الدكتور التركي، ولذلك فلن ينسَ جمهور الثقافية العريض يوم التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة عام (1423) الموافق لليوم الثالث من شهر مارس عام (2003م)، فقد كان يومًا مباركًا منتجًا، وفيه للثقافة وأهلها ربيع وأيّ ربيع؛ إذ بدأ معه تجديد الثقة بعالم الثقافة، ونفي التعليب الظالم عن المجتمع الثقافي.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

 ahmalassaf@

الخميس 29 من شهرِ محرم عام 1443

04 من شهر نوفمبر عام 2021م

Please follow and like us:

2 Comments

  1. نظرة تفاؤلية من الكاتب لا يسندها الواقع المشاهد
    الصحف الورقية ذبلت وبهتت وأصبحت في مجتمعنا السعودي لا تصلح لشيء إلا كمفرش للطعام في غرفة العزوبية إن صح هذا العمل.
    وإلا قل لي بربك كما يوزعون منها يوم السبت وقت صدور الملحق ؛ لأن أمة(أقر1) لم تعد تقرأ لأسباب عدة

    1. أهلا بك أخي عيسى: عندما كتبت هذه المقالة كان البال متجها صوب نسختها الاليكترونية أكثر من الورقية، وهي نسخة تأتيني كل جمعة من عدة مصادر مختلفة داخل المملكة وخارجها. وأهلا بعودتكم للقراءة والتعليق أيها العزيز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)