سير وأعلام عرض كتاب

من وثائق محمد بن إبراهيم السبيعي

Print Friendly, PDF & Email

من وثائق محمد بن إبراهيم السبيعي

التاريخ وثيقة ورواية من نثر أو شعر، وتمتاز الوثيقة بقوة المصداقية بعد فحصها والتأكد منها، وهو شأن يمكن إجراؤه على بعض المرويات دون بعض. ولأن التاريخ يرتبط بأحداث ومؤسسات وكيانات وأشخاص فقد اكتسبت الوثائق المتصلة بهم أهمية بقدر ما لصاحبها من رمزية وتأثير. وما أحوجنا إلى حفظ تاريخنا المحلي من خلال الوثائق التي توجد في المكتبات ولدى الأسر، وهذا أمر مجهد يستحق العناية الرسمية به بعد منح التطمينات الأكيدة سواء على مصير الوثيقة أو ما يترتب عليها.

ومن هذا الباب المستهدِف للمصلحة العامة صدرت عام (1442=2021م) الطبعة الأولى من كتاب عنوانه: من وثائق محمد بن إبراهيم السبيعي، إعداد ودراسة د.فايز بن موسى البدراني الحربي وَ د.ممدوح بن محمد الحوشان. وهو مكون من بداية تخبر القارئ لماذا أصدرنا وثائق محمد بن إبراهيم السبيعي، ثمّ مقدمة فثلاثة أقسام أولها مدخل تمهيدي، والقسم الثاني لباب الكتاب وفيه الوثائق، بينما حوى ثالث الأقسام كشافات عبر قائمتين واحدة للمصادر وثانية للأعيان. ويقع كتابنا في (702) صفحة بإخراج أنيق من شركة محمد إبراهيم السبيعي وأولاده للاستثمار (ماسك).

في البداية أوضح الأستاذ إبراهيم النجل الأكبر للشيخ محمد السبيعي أن غاية انتخاب هذه الوثائق من بين مئات ضمها أرشيف والده ينحصر في رغبة أبناء الراحل وبناته المشاركة في إثراء البحث العلمي عن التاريخ السعودي التجاري المعاصر. وذكر أن هذا العمل الذي استغرق عامين يعرض طرفًا من سيرة والدهم التي تماثلها سير كثير من رجال الأعمال المؤسسين، وفي هذا الملمح الاحترازي نفي لادعاء التفرد، ودعوة لطيفة للاقتداء من أسر المال والأعمال.

ثمّ ذكر الباحثان في المقدمة أن الغاية من عملهما ليست تمجيدًا لأحد، وإنما تدوين سيرة رجل عصامي من وثائقه؛ فالوثائق من أهم مصادر رواية السيرة، ومن طبيعة الوثائق أن يكون فيها أكثر من طرف وبالتالي فالوثيقة تشاركية تحكي سيرة أناس وأجهزة وأعمال ولا تقتصر على فرد. وقد عمد الباحثان إلى ترقيم الوثائق حسب تسلسلها الوارد في الكتاب، وبيان تاريخها بالتقويم الهجري ومقابله الميلادي، مع توضيح مرسل الوثيقة ومستقبلها وموضوعها ونصها، والاجتهاد بتعريف الأشخاص الواردة أسماؤهم قدر المستطاع والوسع، وأخيرًا إضافة تعليق على الوثيقة، وفي الحواشي تصحيح وتوضيح ومعلومات ومزيد تجلية دون إثقال.

احتوى القسم الأول على مدخل تمهيدي عن سيرة الشيخ التي سبق أن ظهرت كاملة في كتاب، وفي هذا القسم جزء عن شقيقه الشيخ عبدالله. أما القسم الثاني فمقتصر على الوثائق وفيه ثمانية فروع حسب نوع الوثيقة، وأولها مراسلات رسميه فيها (12) وثيقة ضمن (59) صفحة، وثانيها مراسلات تجارية داخلية من خلال (39) وثيقة في (177) صفحة وهي الأكثر عددًا من وثائق الكتاب وصفحاتها لأنها صلب عمل الشيخ، ومن الطبيعي أن تلحقها الثالثة عن مراسلات تجارية خارجية شملت (10) وثائق داخل (41) صفحة، وفي الداخل والخارج يظهر امتداد علاقات السبيعي التجارية، والثقة المتينة مع التجار والموردين.

ويختصّ الفرع الرابع بمراسلات تتعلق بالأعمال الخيرية والاجتماعية حوت (14) وثيقة عبر (73) صفحة، وخامسها مراسلات عائلية واجتماعية عرضت (09) وثائق في (49) صفحة، ويذهب الفرع السادس نحو مراسلات مع الملوك والأمراء ضمت (23) وثيقة في (99) صفحة، وتنفرد المراسلات مع الشيخ عبدالعزيز بن باز خلال سبعة عقود بالفرع السابع عبر (11) وثيقة موضحة في (47) صفحة، وثامن الفروع وآخرها أوراق متنوعة جاء فيها (10) وثائق في (65) صفحة، علمًا أن أكثر الوثائق يقع في صفحة واحدة، وقليل منها يتكون من صفحات متعددة.

سوف يجد الناظر في هذه الوثائق التي بلغت (128) وثيقة أخبارًا ومعلومات اجتماعية واقتصادية وسياسية وتنظيمية ونقدية وخيرية، وسيلمح شبكة علاقات واسعة داخلية وخارجية، وستعبر به أسماء كثيرة حصرهم الكشاف الأخير في القسم الثالث وعددهم مئتان وتسعة عشر علمًا (219) وأكثرهم تكرارًا هما الشيخ ابن باز فالملك فهد. وأغلب الوثائق مكتوبة بخط مقروء وبعضه أنيق للغاية فجمال الخط أحد الفصاحتين، وإن كان الآخرون يجيبون بقولهم الخط ما قرئ والباقي صنعة! وجزء من الوثائق وهو الأقل مطبوع، ومنها وثيقة مطبوعة على آلة كاتبة في عشر السبعينات الهجرية بعثها الوجيه سليمان القاضي من مستقره في دمشق. ومن الطبيعي أن تدل الوثائق على أنواع الحبر والورق الرسمي، وتحكي لغة التواصل المستخدمة حينذاك.

كما تخبرنا الوثائق عن مستوى الثقة والمحبة والوداد المتبادل بين السبيعي والمتعاملين معه والمتراسلين وإياه من عامة وأثرياء ووجهاء ووزراء وأمراء وملوك وأقارب وعلماء. وفيها إشارات بينة على ثقافة دينية وتاريخية وأدبية وشعرية عند صاحب الوثائق وهو الشاعر التاجر. كذلك تُعدّ بعضها شهادة تاريخية على نشأة وزارات ومشاريع وشركات ومصانع ومصارف، وتحديد أصناف النقد المستعمل، وتصف تدرج التطورات الإدارية والإجرائية والنقدية، ويسر بعضها في البدايات القديمة، مع وجود ضبط ومهنية فيما يلتصق بأعمال الصرف المالي والتعاقدات؛ فالضبط صفة حسنة قديمة متوافرة في الشيخ وأعماله.  

وتبين الوثائق عن علائق تجارية محلية وإقليمية ودولية للشيخ السبيعي، وتورد أسماء سلع وبضائع وأنواع عمليات تجارية في مجالات مختلفة، وتذكر أسعار عملات عربية ودولية وقيمة الخدمات العامة، ومقدار الرواتب والأجرة آنذاك، مع مسميات مشفرة للفضة والذهب فهما صبر ورشاد وربما شعير! والجنيه الإسترليني هو الذهب الجديد. والصبر والرشاد من مواد العطارة المستخدمة في العلاج الشعبي، والتعبير بهما كناية عن الذهب والفضة لأجل بقاء الأسعار أو محتويات المواد المرسلة بعيدة عن الأنظار ففي الكتمان نُجح وسلامة وعواقب حميدة في الأغلب.

تظهر في الوثائق أيضًا مبادرات كثيرة إلى التهنئة والنصيحة مشيرة لذكاء اجتماعي بارز لدى الرجل الذي بنى مع شقيقه أسرة تجارية وخيرية عريقة عميقة الأثر. ومن البدهي أن يبرز في وثائق الشيخ البر العظيم بالأم، والحب الكبير الذي لا يماثله حب لأخيه عبدالله، والوفاء للرفقة والأصدقاء وقدامى الشركاء والموظفين، مع القرب من شباب الأسرة الذين يذعنون له بالطاعة، ويعلنون المحبة أمامه مشافهة ومكاتبة.

ومن المؤكد أن يكون لعنيزة في وجدان ابنها مكان وموقع سواء في مكاتبة أهلها، وسرد تاريخهم، أو المسابقة إلى فعل الخير فيها -وفي غيرها- وخدمة المجتمع تنمويًا ودعويًا وإغاثيًا. ومن لفتات الوثائق المهمة حرص الشيخ على الأوقاف وسعيه لصرف الأموال كي لا تغدو أوقافًا معطلة مع أنها أوقاف ليست له وما أعظم أجر من يحب الخير للغير. وفي الوثائق رواية تاريخ أحداث ورجال، وغرس أخلاق مثل التواضع ونبذ السرف وإعلاء قيمة حسن التدبير.

رحم الله شيخنا الوجيه الماجد بعصاميته وأخلاقه وإنجازاته وتربيته وسيرته العليّة، والرحمة لجميع الأموات المنوه عنهم في الوثائق، مع الشكر لأسرة الشيخ والباحثين وجميع من أسهم في إكمال هذا العمل الذي تؤول مصلحته للبلاد وتاريخها. ومن المتوقع أن يكون في طبعات الكتاب القادمة إضافات وتصويبات خاصة أن قسمًا ليس بالقليل من وثائق الناس محفوظ لدى مستقبليها دون أن يوجد نسخ احتياطية منها عند مرسلها؛ فهكذا شأن أغلب الوثائق القديمة. وعسى أن يصبح هذا الصنيع الحسن دافعًا كي يبادر آخرون لإظهار ما يناسب من وثائق كبرائهم وأكابرهم.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرياض

 ahmalassaf@

الاثنين 27 من شهرِ صفر عام 1443

04 من شهر أكتوبر عام 2021م

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)