عرض كتاب قراءة وكتابة

توجيهات عالمية للكتَّاب

توجيهات عالمية للكتَّاب

كثرة القراءة ينتج عنها وفرة في الكتابة والتأليف، والكم الكبير من الانتاج المكتوب يؤدي إلى نوعية راقية، وكيفية متميزة في المضمون والبناء، وبالتالي يكتسب المجتمع القارئ/الكاتب قدرة فائقة على التوجيه، وتقديم النصيحة فيما خبره ومارسه وأجاده.

ومن لوازم عناية الحضارة الغربية بالقراءة، أن أصبحت بيئة كتابية جاذبة، ومتطلبة لأحسن مكتوب وأجود تأليف، وبالتالي فلصنعة الكتابة أهمية واعتبار، والاهتمام بها يبدأ من مراحل متقدمة، ويوجد في فرنسا مثلاً أكثر من مئتي برنامج عن تعليم الكتابة لشباب يافعين في المرحلة الثانوية وربما قبلها.

والحكمة ضالة منشودة، والسعيد من أمسك بزمامها، ووعاها، وأفاد منها، وطوعها لمعارفه وثقافته، ودمجها في بناء إنسان مجتمعه، وتشييد حضارة أمته، دون أن يستسلم لها، أو ينحني خضوعاً لمحتواها، بل يعدها سبباً ووسيلة، ويجعلها خادمة للمقصد الأسنى؛ وليست سيدة تأمر وتنهى. ورغبة في تحقيق ذلك، سأقتبس توجيهات مفيدة للكتَّاب من كتابين عالميين.

عنوان الأول: الصحفي العالمي، تأليف ديفيد راندال كبير محرري الأخبار في الإندبندنت، ترجمة معين الإمام، صدرت طبعته الأولى عن مكتبة العبيكان، عام (1428=2007م)، ويتكون من شكر وتمهيد، ثم عشرين عنواناً، وبعدها المراجع. والفوائد المستلة أدناه تعود للعناوين من رقم(14) حتى رقم(19)، التي ملأت مئة صفحة من الكتاب المكون من(356) صفحة، وهي كما يلي:

  1. تعلم الكتابة صعب وموحش.
  2. حتى تطور الموهبة يجب أن تكتب وترتكب أخطاء.
  3. بعد مدة سوف تصبح ناقداً صارماً لذاتك.
  4. كلما زاد حجم ما تكتبه زاد أسلوبك رشاقة وسلاسة.
  5. توقف عن تجريب أسلوب المبالغة والإطناب لتبنى أسلوباً طبيعياً معتدلاً يناسبك؛ حتى تبدو كتابتك نسخة مرتبة من كلامك.
  6. إذا لم تتشكل لديك فكرة واضحة عما تريد قوله فسيظهر ذلك ولن يخفى.
  7. من أجل تفسير أمر للآخرين يجب أن تفهمه تماماً، وحتى تبلغ هذه المرحلة لا تكتب شيئاً.
  8. رسم خطة على الورق دليل على مسعى للكتابة بشكل صحيح.
  9. من مقومات الكتابة الجيدة: الاستحواذ على انتباه القارئ والاحتفاظ به طيلة المقال. ومن المقومات المهمة: الوضوح، اللغة الحية، الأمانة، الدقة، المواءمة، الفعالية.
  10. لا تفترض أن القارئ يمتلك معرفة خاصة أو مسبقة.
  11. المفاجأة مهمة لإبقاء الكتابة نابضة بالحياة.
  12. تجنب الكتابة المخادعة، والعبارات المستهلكة.
  13. لاتكتب عن شيء واضح، ولا تكتب إلا عما تتيقن من صحته.
  14. الكتاب المتمرسون يملكون جميع أنواع الوسائل التي تمكنهم من قلب العبارات المألوفة أو تعديلها؛ لإعطائها حياة جديدة، بطريقة متروية وذكية.
  15. اسد لكتاباتك معروفاً: كن مبتكراً رائداً لا مقلداً تابعاً.
  16. في الكتابات الممتازة يتحدى النص التحرير والتعديل.
  17. روح الفكاهة في الكتابة موهبة إلهية لقلة من الكتاب، فاحذر أن تكون سامجاً متظارفاً!
  18. يجب أن يكون الكاتب أقسى وأعنف نقاد أعماله، وأن يكون تنقيحه شاملاً وليس إملائياً فقط.
  19. العمل لفترة كمحرر إعداد وتدقيق يفيد الكاتب كثيراً.
  20. أعد الكتابة والتركيب والبناء إلى أن ترض عن عملك.
  21. حين تسمع الكتاب الخبراء يتحدثون عن معاناة آلام الكتابة، ستظن أنك لن تجد شخصاً عاقلاً يرغب بالكتابة إلا تحت تأثير المسدس!
  22. إذا استطاعت المقدمة إثارة انتباه القارئ فقد أدت مهمتها.
  23. الكاتب السيئ هو الذي يكتب تبعاً لسياق جواني لا يمكن للقارئ أن يعرفه.
  24. سلة المهملات ما تزال أفضل صديق للكاتب. إيزاك سينغر.
  25. حاذر من كتابة التحليل دون تفكير مترو.
  26. اجعل كتابتك نابضة بالحياة.
  27. كل من وصل لمرحلة كتابة العمود لا يحتاج إلى نصيحة؛ ربما لأنه امتلك أو سيمتلك غروراً يمنعه من قبولها!

والكتاب الثاني عنوانه: عشرون روائياً عالمياً يتحدثون عن تجاربهم، اختيار وتقديم: عصام محفوظ، أصدرت شركة المطبوعات للتوزيع والنشر الطبعة الأولى منه عام(1998م)، ويقع في(436) صفحة، ويشتمل على مقدمة، ثم عشرين حواراً مع روائيين وروائيات من الأمريكيتين وأوروبا وآسيا، وهاهي أبرز نصائحهم؛ علماً أن الفقرة الخالية من اسم، تعود لأول كاتب مذكور قبلها:

  1. أخلاقيتي، ككاتب، هي النقد، وأنا استمتع بممارسته. ماركيز.
  2. الدهشة هي الدافع لكتابتي، من دونها لا أستطيع أن أكتب.
  3. إعادة الكتابة تجعلها غنية بالتجربة.
  4. أحاول أن أكون أفضل كاتب في العالم، إنني أحاول أن أقوم بما لم يستطع غيري أن يسبقني إليه.
  5. أخصص ساعات معينة للكتابة، وأكتب كل يوم.أقرأ وأكتب من السادسة صباحاً إلى الثانية ظهراً.إذا توقفت يوماً واحداً، تصعب علي الكتابة في اليوم التالي!
  6. السن والتجربة يخضِعان الكتابة لشروط جديدة.
  7. إن الكاتب الذي لم يستطع أن يمتلك تقنيته في شبابه لن ينجح في امتلاكها في شيخوخته.
  8. أشعر بالرجفة كلما جلست لأكتب.
  9. أعتقد أن الكاتب يجب أن يهتم بصحته، وأن تكون لياقته البدنية كلياقة أي رياضي.
  10. احلم بوضع كتاب كل سطر فيه يحفز على الإثارة.
  11. التصحيح وإعادة الكتابة أمران لا ينتهيان قبل أن يتوازن إيقاع العمل.
  12. من أسرار نجاح الكاتب معرفة اللغة كثروة تاريخية ونفسية واجتماعية.
  13. من أسرار النجاح الإلحاح العميق على معالجة فكرة واحدة في العمل الواحد.ألبرتومورافيا.
  14. يفتح السفر للكاتب آفاقاً لم تخطر في باله، ويمكن أن تؤدي النزهات البرية والبحرية هذا الغرض.
  15. على الكاتب أن يجعل معرفته متنوعة بواسطة الكتب ووسائل الإعلام، والمشاهدة والمعايشة.
  16. الحزبية لا تناسب الكاتب لأنها تحدُّ من خياله وتفكيره.
  17. إن المدرسة الحقيقية التي أفادتني كانت المكتبة الوطنية لمدينة أظنه.ياشار كمال.
  18. المدرسة لا تعلم الكتابة في الغالب، وحكايات الطفولة أثرت عليّ.
  19. يتعلم الكاتب من الواقع، وكلما ازداد علماً ازداد سيطرة على قلمه.
  20. أحياناً تعتبر كتابة المذكرات علامة على التقاعد عن الكتابة! جورج أمادو.
  21. إذا خيرت بين الكتابة والحزب، فاختر الكتابة.
  22. أرفض إعادة النظر في كتبي المطبوعة، فالتغيير تزوير للتاريخ الأدبي.
  23. توضح أعمال الكاتب علامات نضجه. نورمان مايلر.
  24. أكتب في الموضوعات التي أشعر براحة تجاهها.
  25. إذا افتقد الكاتب الاستعارة فكأنه افتقد جانباً من الحياة.
  26. إذا درست أي أمر بعمق، فسوف تكون كتابتك عنه رائعة.
  27. ما أجمل أن يكون جديد الكاتب مثل رمي الحجر في المياه الراكدة.
  28. إن لم يكن للكاتب أسلوبه المميز فأي معنى لكل ماتبقى؟ لوي فرديناند سيلين( وهو كاتب فرنسي يعاني من الإقصاء بسبب عدائه لليهود، ولذا أحرق بيته، وشطب اسمه من المتحف الوطني، وطبعت كتبه بعد حذف صفحات منها، وفاز ليلاً بجائزة أكاديمية غونكور؛ بيد أنه أفاق صباحاً على انتزاعها منه!).
  29. باختصار: دع نفسك تعبر عما يجول بها.
  30. الأفكار متاحة في كل زاوية لدرجة الامتلاء منها؛ والمطلوب أن تركز لتجدها.
  31. الأحداث الشخصية التي تهز الحياة قد تخرج موهبة الكتابة للنور. طوني موريسون.
  32. اكسب الأشياء المعتادة روحاً جديدة.
  33. كنت أكتب لنفسي، وكانت الكتابة مشروعاً صعباً، واليوم يصعب البقاء دون كتابة.
  34. بعد أول نجاح للكاتب ترتفع شجاعته، ويتجرأ على التجربة الثانية. أمبرتو إيكو.
  35. من يلتزم بالكتابة فهو ملتزم بالمشاركة في تحريك العالم. كلود سيمون.
  36. العمل والاستمرار أهم في الكتابة من الإلهام.
  37. الانفعال هو الذي يحرضني على الكتابة.آلان روب غرييه.
  38. يظن الناس أن الكاتب صاحب ضمير طاهر، وما عرفوا أن بعض الكتابات الموضوعية تخفي مسوخاً شيطانية!
  39. النجاح مطلب للكاتب، لكن عواقبة مزعجة؛ لأنه يستهلك وقت الكاتب، ويجعل الآخرين شركاء في حياته. مرغريت دوراس.
  40. الكاتب لا يتقاعد، ومهنة الكتابة لا أهمية للعمر فيها. غراهام غرين.
  41. من الأفضل للكاتب تحاشي الانتماء الحزبي مع البقاء في قلب المعركة. براد بوري.
  42. تعلم كيف تستفيد ككاتب من انفعالاتك، وقراءاتك.
  43. على الكاتب أن يكافح ليجتذب القارئ البعيد عنه.كارلوس فوانتس.
  44. اقرأ بنهم؛ فالكتب تتوالد من الكتب.
  45. من واجب الكاتب ممارسة النظرة النقدية لشؤون بلده، والمشاركة في حل مشكلاتها، وإصلاح خللها.
  46. الفكرة الصالحة للكتابة تزداد أهمية مع طرق معالجتها. ناتالي ساروت.
  47. عندما أشرع في عمل لا انصرف عنه لشيء آخر، ولا انشغل بغيره.
  48. لا أجد في الحياة شيئاً أهم من الكتابة. أناتولي ريباكوف.
  49. ملازمة الكاتب لناشر واحد لها سلبياتها وإيجابياتها، والتنويع أفضل. ميشال بوتور.
  50. للكاتب سلطة ثقافية يعبر بها عن هموم مجتمعه ولو لم يتضرر منها.
  51. أهم شيء في عمل الكاتب التأثير في القارئ. جون لو كاريه.

ومن المؤسف أن يهجم على الكتابة أو التأليف من لايحسن التفكير، أو مقطوع الصلة بالكتاب، أو مقتصر على ثقافة حكائية أو سماعية دون اضطرار، فنجم عن ذلك تخمة في التأليف والكتابة، وجزء غير صغير منها لا غنى فيه لقارئه.

وما أحرانا بتهيئة جيل ينافس بعلم، ويحضر بوعي، ويشارك بمهنية محترفة، فإن لهذه الأمة حق على كبرائها ومن دونهم، وحق مستقبلي على ناشئتها الذين سيصبحون كباراً يوماً ماً، وعسى أن يكونوا أنفع لها؛ آخذين الكتاب بقوة، وعزم، ونية متجددة.

أحمد بن عبد المحسن العسَّاف-الرِّياض

  ahmalassaf@

الأربعاء 02 من شهرِ ذي الحجة عام 1436

16 من سبتمبر 2015 م

Please follow and like us:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)