إدارة وتربية

الأُخوَّة: عطاء لا ينقطع!

Print Friendly, PDF & Email

الأُخوَّة: عطاء لا ينقطع!  

من نعم الله على عباده ومنحه التي لا تعد ولا تحصى، نعمة الأخوة في الله، والتحاب فيه سبحانه، والتآخي على طريق الدعوة إليه، وهي طريق شاقة محفوفة بالمكاره والمخاطر، ولا مناص فيها من صبر وتواصٍ عليه، ومن حق وتواصٍ بالاستمساك به؛ وهذا التواصي لا يكون إلا بأخوة صادقة خالصة متمحضة الغاية.

وقد ألَّف الله بهذا الدين بين قلوب متنافرة، وردم عدوات متوارثة، وأنهى ثارات باطلة، لو أنفق الناس مثل الأرض ذهباً لما استطاعوا تحقيق هذا التأليف والإصلاح، وإزالة تلك الإحن والضغائن، وهي نعمة جليلة جديرة بالذكر والترداد، ولذا امتن الله بها على عباده في غير ما موضع من كتابه، كما في قوله سبحانه وتعالى: ﴿وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا﴾ (آل عمران 103)، وقوله جل وعلا: ﴿هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين وألف بين قلوبهم لو أنفقت ما في الأرض جميعاً ما ألفت بين قلوبهم ولكن الله ألف بينهم﴾ (الأنفال 42).

والأخوة التي ربما يعبر عنها في بعض الأدبيات بالصداقة أو الرفقة أو الزمالة ضرورة بمقتضى الطبيعة الإنسانية، ولامناص منها لأي تجمع بشري، ويكمن الفرق الكبير بينها وبين هذه المعاني أنها علاقة عمادها الحب في الله، والتعاون على البر والتقوى، والانخلاع من مصالح الدنيا وشهواتها، فيكون الاجتماع على حق ولأجل حق، يتشارك الأخوة فيه عمل الصالحات، ويتواصون بالحق، ثم يتواصون بالصبر على فعله، وترك ما يخالفه، ويتواصون أيضاً بالصبر تجاه ما يتبع أي دعوة للحق من أذى ومضايقة، مصداقاً لما جاء في سورة العصر من وصف وتوجيه، يمثل خارطة طريق ومنهج عمل لعباد الله الصالحين، ولذلك قال الإمام الشافعي رحمه الله لو لم ينزل الله على عباده غيرها لكفتهم!

وفوق ذلك فإخوة الإيمان عروة لا تنفصم، ورابطة لا تنحل حتى وإن نأت الدار، أو أدركت المنايا بعضهم؛ بل هي ممتدة عبر الحقب والعصور، فالمؤمن في عصرنا يرتبط بإخوة إيمانية مع مؤمن آل فرعون، ومع الرجل الذي جاء من أقصى المدينة يسعى، ومع الصحابة والتابعين والرعيل الأول من أجيال هذه الأمة رضوان الله عليهم جميعاً، ويواليهم بالمحبة والدفاع عنهم، ويذكرهم في دعائه ومناجاته، ويرنو ليوم يراهم في جنان الخلد، فاللهم أقر أعيننا برؤية نبينا صلى الله عليه وسلم، ورؤية إخواننا من المؤمنين الذين سبقونا، لنكون كما جاء في الوصف القرآني: ﴿ وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِم مِّنْ غِلٍّ إِخْوَاناً عَلَىٰ سُرُرٍ مُّتَقَابِلِينَ﴾ ( الحجر 47).

ولهذه الأخوة فوائد تتجاوز الدنيا التي تتحات فيها ذنوبهم بالمصافحة، وتعلو منازلهم بالتزاور، فتستمر هذه المزايا إلى الحياة البرزخية، حين يطلب الأحياء رحمة الله لإخوانهم الأموات ويستغفرون لهم، ويسألون الله لهم العفو والفسحة والنجاة من هول القبور، وفي الآخرة تجلب الشفاعة بين الإخوة، ولا يتبرأ منها أحد كما يفعل خلان الباطل وأخوة الشر والفساد، ويالها من خسارة حينئذ؛ فهذا التابع أو المتبوع يصير حسرة ووبالاً على صاحبه، وأما من كانت أخوتهم لله؛ فينفعون ولا يضرون، وتصير العلاقة معهم ثقلاً في الموازين والحسنات.

وهي فضيلة أمر بها النبي عليه الصلاة والسلام بقوله في الحديث المتفق عليه: “وكونوا عباد الله إخوانا”، وأخبر المولى سبحانه عن وفاء الإخوة لبعضهم؛ حيث لم ينسوهم من الدعاء: ﴿وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ﴾ (الحشر 10). ومن بركات الإخوة المجادلة عنهم، واستمرار رباط الإخوة حتى يجتمعوا في الجنة، وهي سبب ليكون المرء من السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم الحر الشديد حسبما ورد في الحديث المتفق عليه: “رجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه، وتفرقا عليه”. ولهم منابر من نور يغبطهم عليها الشهداء والنبيون كما في الحديث الذي أخرجه أحمد والترمذي، وما أسنى قيمة أمر يجعلك مغبوطاً من خيرة الأمة.

وهذا غير وجود مصالح أخرى؛ كتذوق حلاوة الإيمان التي لا يجدها إلا من أحب في الله ولله، وهي حلاوة يربو طعمها على أي شيء من لذاذات الدنيا؛ بل هي أفضل من الزاد للجائع، والترياق للمريض، والوقود للمحرك. ومن مصالحها أيضاً إكمال شرائع الدين وحفظه بالدعوة والتعليم والجهاد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ودفع الغربة التي تستحكم بالقلة أو الوحدة، وتقوية الإيمان وزيادته بالتنافس على الصالحات، والتعاون على ابتداء مشاريع الخير، وإنتاج أفكار العمل المثمر النافع.

ومن ضرورات هذه الإخوة التي لا تقوم إلا بها، صدق النية فيها وصرفها لمرضاة الله فقط، والإخلاص في التآخي كما في سائر القرب، وأن تكون سبباً لفعل الصالحات وتجنب المنكرات، وأن تضبط بميزان الاعتدال، فتكون المحبة بحسب الطاعة، ليست كلفاً كفعل الصبيان، ولا تلفاً للمبغَض كما يفعل أهل اللجاجات في المعاداة، ويحكمها الأثر الذي يأمر بأن يكون الحب والبغض هوناً ما، فربما انقلبت الحال في يوم ما.

 وللإخوة حقوق بعضها مشترك مع عامة الناس، وبعضها خاص لمن يرتبط المرء معه بأخوة إيمانية صادقة، فمنها:

  1. السلام، والبشاشة عند اللقاء، قال صلى الله عليه وسلم: “لا تحقرن من المعروف شيئاً، ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق”. (رواه مسلم).
  2. الدعاء له حياً وميتاً، قال عليه الصلاة والسلام: “ما من عبد مسلم يدعو لأخيه بظهر الغيب، إلا قال الملك: ولك بمثل”. (رواه مسلم).
  3. المعونة، وقضاء الحوائج، والوقوف معه إبان النوازل والنوائب، والشفاعة له، وتفقد أحواله؛ فربما عانى بصمت.
  4. ستر معايبه، وحفظ سره، والدفاع عنه، ونصيحته وفق المنهج الشرعي، والصفح عن زلاته.
  5. الإكرام بالطعام والهدية وإعلان المحبة.
  6. إدخال السرور على نفسه بما يحب.
  7. التعاون والتناصر والتناصح والتآمر بالمعروف والتناهي عن المنكر.
  8. إيثاره على النفس، ويالها من مرتبة سامية لا يبلغها إلا الأصفياء الذين أثنى الله عليهم بقوله: ﴿وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾ (الحشر 09).

إن الإخوة في الله عملة ثمينة نادرة، أغلى من أغلى الجواهر والدرر، لا يحوزها إلا من تعالى عن علائق الدنيا، وارتبط بالغاية العظمى، وهي دخول الفردوس الأعلى من الجنة، ولذا فثمنها صعب، وطريقها محفوف بالمصاعب، فمن ذا يصبر على طباع الناس ومشكلاتهم، ومن يقهر شهواته ورغباته الجبلية أو الزائدة، ومن يستطيع الارتفاع عن مصالحه الشخصية ومغانمه الآنية، ولأجل ذلك كان أجرها عظيماً، وأثرها كبيراً، يشعر به الصادقون في إخوتهم بالدنيا، ويأملون أن يجدوا بركتها ونفعها في قبورهم، وحين يقوم الأشهاد.

ومن أعجب العجب، أن تقوم سوق الإخوة بين العاملين لله في حقول الدعوة والتعليم والجهاد والإعلام، ثم يسهل على عدوهم اختراقهم وتفريقهم، أو تكون بعض المغانم سبباً في نفرة القلوب والتهاجر أو التقاطع وربما التنابز، فمتى يعي الذين يصرفون جهودهم لخدمة هذا الدين أن الهدف المشترك مظلة جامعة، ومحكمة عادلة، وقوة قاهرة، يذوب عندها أي خلاف، وتقف حاجزاً دون التحريش أو التفريق، فهم مهما اختلفوا أرحم بأنفسهم من عدوهم المتربص، أياً كان هذا العدو كافراً، أو مبتدعاً، أو منافقاً.

وليت أن المناهج التربوية تعنى بهذا الأمر عناية كبيرة، حتى تكون محاضن الدعوة والتربية حفية بفقه الوفاق وآدابه، ويكون التصالح مع المؤمنين والعاملين للدين على وجه الخصوص سمة ثابتة في البرامج التربوية، والمبادئ التي تغرس في نفوس الناشئة، فما جاءنا البلاء إلا من ثغرات بسبب حظوظ النفس، والإسراع إلى الشقاق والتنازع، والله أمرنا بمراعاة حق الإخوة، وبالإصلاح والتوافق، وأمرنا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام بالمداراة والتطاوع؛ حذار الفشل والتفرق، وهذه مهمة شاقة بيد أنها ملحة وضرورية، وتقع على عاتق أكابر المربين والدعاة وقادة العمل الإسلامي.

أحمد بن عبدالمحسن العسَّاف-الرِّياض

ahmalassaf@

الخميس 11 من شهرِ رمضان المبارك عام 1437

16 من شهر يونيو عام 2016 م

Please follow and like us:

One Comment

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الكاتب الفاضل احمد حفضه الله ووفقه لما يحب ويرضى
    جزاك الله خيرا . لما خطته يداك بهذه المقالة الجامعة الهادفئة المنتقاة بدقة . والتي اوفيتها حقها كما عودتنا نحن القراء وكما تفضلت عن وصفك الاخوة في الله عملة ثمينة نادرة . اغلى من الجواهر والدرر . وكما تفضلت واشرت على ضرورة الاعتناء بالمناهج التربوية التي يكون من اهدافها . غرس المحبة والتسامح في نفوس الناشئة وهذ ما حضي به جيلنا في مناهجنا الدراسية . والتي استقرت في اذهاننا. لاانه كان علينا حفضها هي قصيدة للشاعر العباسي بهاء الدين زهير المولود
    سنة 581 هجري بوادي نخلة بالقرب من مكة نشا وتلقى تعليمه بقوص بصعيد مصر . هي قصيدته من اليوم تعارفنا . مع مرور عشرات السنين . ما زال حاضرا بذهني . وقوف طالبتين امام الصف وكل واحد يقرا بيتا
    من اليوم تعارفنا ونطوي ما جرى منا
    فلا كان ولا صار ولا قلتم ولا قلنا
    وان كان ولا بد من العتب فبالحسنى
    فقد قيل لنا عنكم كما قيل لكم عنا
    كفى ما كان من هجر فقد ذقتم وقد ذقنا
    فما احسن ان نرجع الى الوصل كما كنا
    اهديه الى اخواتي في الله وبناتي. ونحن قادمون على شهر رمضان الكريم . بقلوب نقية صافية مملوءة محبة وتسامح وتغاضي بالاخص مايشوب من سوء فهم بين الحموات وازواج الابناء . ولنا نحن لنا الامهات من الطرفين .ام الابن وام البنت .الدور الكبير في التسامح وتقريب وجهات النظر . اكراما للاحفاد الاعزاء على قلوبنا فمن واجبنا اعطائهم جرعات من المحبة والود والقدوة . ازال الاسلام كل الفوارق للانسان . وجعلها واضحة نقية خالصة . ان اكرمكم عند الله اتقاكم .جعلني الله العلي القدير . واياكم من المكرمين .اللذين يقولون ويعملون باخلاص لوجه الله وتعالى . ووفق الجميع لما يحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

X (Twitter)